اخر المواضيع          مـوسـوعـه الأدعـيــــه (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 504 - عددالزوار : 69913 )           »          كبسولات رمضانية (مقاطع مختصرة قيمة) (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 713 )           »          غزه الآن ! (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 9 - عددالزوار : 2163 )           »          الإبراهيمي (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 7071 )           »          للأحـبـاب ( تـاج ) سـهـل الصنـع محــبب (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 16 - عددالزوار : 6581 )           »          تغريدات .. التربية الخاصة (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2960 )           »          مكتبة الاناشيد الاسلامية .... لمنتدى التربية (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 39 - عددالزوار : 12586 )           »          يومياتكمـ com أدب المذكرات الشخصية (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2087 )           »          في الغياب ! (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1208 )           »          معهد الثقة للتدريب علي الجوده الشامله والصحه والسلامة المهنيه (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6316 )           »         

 


 
 
العودة   المنتدى السعودي للتربية الخاصة > المنتديات الخاصة > منتدى الإعاقة البصرية
 
 

 :: مركز تحميل الملفات  ::


حمّل حتى 10000 ك ب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 10-18-2009, 02:41 AM   #1

المكفوفين يحتفلون بيوم العصا البيضاء بمسيرة حاشدة

مسيرة حاشدة للمكفوفين الجمعة المقبل



تحت شعار العصا البيضاء رمز للمساواة

• مؤتمر صحفي الأربعاء للكشف عن تفاصيل الاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين

الدوحة - الراية

يعقد السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي القطري للمكفوفين مؤتمرا صحفيا في العاشرة من صباح يوم الاربعاء المقبل في مقر المركز بجانب حديقة دحل الحمام وذلك للكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين او ما يسمى بيوم العصا البيضاء التي ترمز الى فقدان البصر وايضا ترمز للمساواة التي نقلت المكفوفين من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع.

ويشارك في المؤتمر الصحفي السيد مطر المنصوري امين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح امين الصندوق وعدد من اعضاء مجلس الادارة وسيتم فيه الكشف عن راعي الحفل وبقية الجهات الداعمة وايضا تفاصيل المسيرة التي سيقوم بها المكفوفون على كورنيش الدوحة يوم الجمعة 16 أكتوبر الجاري تحت شعار (العصاية البيضاء رمز للمساواة) حيث ترمز العصا البيضاء إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، ومؤخرا أصبح لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت. يتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة لأخرى من ناحية التشريعات النيابية أو قوانين المرور، وبعض الدول لا تعترف بها أبدا.

ما هي العصا البيضاء؟

يقول حسن الكواري أن العالم أجمع يحتفل بيوم العصا البيضاء في 15 اكتوبر ويعترف فيه بحركة المكفوفين التي نقلتهم من حياة التبعية إلى المشاركة الكاملة في المجتمع. إن العصا البيضاء هي رمز لفقدان البصر وتؤكد على حق المكفوفين في ممارسة نفس الحقوق والمسؤوليات التي يتمتع بها الآخرون. لقد حررت العصا البيضاء المكفوفين وسمحت لهم بالتحرك والانتقال بأمان معتمدين على أنفسهم، إلا أنهم لن يحصلوا على استقلالهم الكامل إلا عندما يدرك أفراد المجتمع أن المكفوفين لهم حق العمل والعيش كباقي أفراد المجتمع.

وأشار إلى أن المكفوفين عاشوا فيما مضى حياة ملؤها العزلة والتبعية، وكانت فرص حصولهم على التعليم والتوظيف والدمج الاجتماعي نادرة وبعيدة كل البعد عن توقعاتهم. وعليه فقد اعتاد المجتمع والمكفوفون أنفسهم النظر للمكفوف كشخص لا حيلة له عالة على عائلته أو مجتمعه.

ولحسن الحظ، فقد زادت فرص المكفوفين اليوم وتحسنت، وأدركوا أنه متى ما توفرت لهم المواد والمهارات المتخصصة فإنهم يستطيعون المنافسة في مجالي التعليم والعمل والمشاركة الكاملة في جميع جوانب المجتمع. ولقد ساهمت أمور كثيرة في تحسين ظروف المكفوفين، وأبرزها كانت القدرة على القراءة والكتابة باستخدام طريقة بريل، والتي جاءت معها الفرصة لاكتساب العلم والمعرفة والاستعداد للعمل في وظائف ذات قيمة.

ولكن التعليم وحده لن يقود الكفيف للعمل إلا إذا تمكن الكفيف من التحرك والانتقال باستقلالية وأمان من منزله وحتى مقر عمله. وكذلك الحال مع الدمج الاجتماعي الذي يتطلب من الكفيف الحركة من مكان إلى آخر بدون الاعتماد على عائلته أو أصدقائه.

وبالعودة إلى أقدم ما ذكره التاريخ عن استخدام العصا، فإن المكفوفين استخدموا أنواعا مختلفة من العصي لمساعدتهم على التحرك بأمان في المناطق المألوفة وغير المألوفة بالنسبة لهم. إن المقدرة على التحرك باستخدام العصا البيضاء أمر أساسي لتعزيز ثقة الكفيف بنفسه والتمتع بحياة طبيعية ذات فائدة. وفي أبسط صورها فإنها توفر للكفيف ممرا سالكا وتحذره من العوائق كالحواف الحادة ودرجات السلالم. وبالطبع فإن المهارات الجيدة للتحرك تشتمل على ما هو أكثر من القدرة فقط على إيجاد ممر آمن.

فعند تلقي الكفيف للتدريب اللازم، يمكنه عندها اكتساب المهارات والاستراتيجيات اللازمة لجمع المعلومات المتعلقة بمحيطه، وتحسس طريقه في الأماكن المألوفة وغير المألوفة. وباستخدام العصا البيضاء يمكن للكفيف أن يتنقل بسهولة في المباني ومراكز التسوق وفي حيه السكني. وباستخدام إشارات المرور الصوتية، يمكنه عبور الشوارع ذات الإشارات الضوئية. كما إن المكفوفين يستخدمون وسائل المواصلات العامة بشكل نظامي كالحافلات وقطارات النقل السريع. وبالطبع فإن الكفيف عادة ما يحتاج لأن يطلب من الآخرين أن يدلوه على الطريق، بيد أنه من غير الضروري إرشاد المكفوفين وقيادتهم من مكان لآخر. إذا احتاج الكفيف للمساعدة، فإنه سيطلبها وسيكون ممتنا لذلك. ولذلك نجد أن العصا البيضاء أداة عملية غير مسبوقة في مجالها ومساهمتها في تحرير المكفوفين. وعلى الرغم من أن المكفوفين في العالم أجمع استخدموا العصي منذ الأزل، إلا أن استخدام العصا البيضاء على وجه التحديد انتشر في منتصف القرن التاسع عشر.

هناك من يرى أن بريل والعصا البيضاء مجرد أداتين ليس إلا. وبالطبع هما أداتان، وأداتان مهمتان أيضا، إلا أن قيمتهما أكبر بكثير من مجرد اكتساب حق التعليم وحرية التنقل في المجتمع. وفي واقع الأمر، فإنهما رمزان أساسيان لحق المساواة لدى المكفوفين وقدرتهم على عيش حياة كاملة كأعضاء يساهمون في خدمة المجتمع. وبدلا من عيش حياة مقتصرة على التبعية والعزلة نرى أنهم يساهمون اليوم في بناء مجتمعاتهم، ويكونون الأسر، ويشاركون في الحياة العامة، ويشغلون العديد من الوظائف المهمة.

لا يشير الخامس عشر من أكتوبر إلى مقدرة المكفوفين على السير بأمان في شوارع المدن فحسب، بل إنه يهدف أيضا إلى إعلام أفراد المجتمع بحركة المكفوفين وانتقالهم من الفقر والعزلة إلى المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية، فالعصا البيضاء ترمز إلى كرامة ومقدرة المكفوفين.

إن يوم العصا البيضاء فرصة لنشر رسالة مفادها قدرة المكفوفين في العالم اجمع ورغبتهم في تحرير أنفسهم من التبعية والعزلة وتبوّؤ مكانة مساوية في المجتمع.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:44 AM   #2

مؤتمر صحفي موسع الأربعاء المقبل للكشف عن التفاصيل.. مسيرة حاشدة لمكفوفي قطر يوم الجمعة تنطلق من الكورنيش

الدوحة – الشرق

يعقد السيد حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي القطري للمكفوفين في العاشرة من صباح يوم الاربعاء المقبل مؤتمرا صحفيا في مقر المركز بجانب حديقة دحل الحمام وذلك للكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين او ما يسمى بيوم العصا البيضاء التي ترمز الى فقدان البصر وايضا ترمز للمساواة التي نقلت المكفوفين من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع.

وسوف يحضر المؤتمر الصحفي السيد مطر المنصوري امين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح امين الصندوق وعدد من اعضاء مجلس الادارة وسيتم فيه الكشف عن راعي الحفل وبقية الجهات الداعمة وايضا تفاصيل المسيرة التي سيقوم بها المكفوفون على كورنيش الدوحة يوم الجمعة 16 اكتوبر الجاري.

العصا البيضاء رمز للمساواة

ترمز العصا البيضاء إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، ومؤخرا أصبحت لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت. يتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة لأخرى من ناحية التشريعات النيابية أو قوانين المرور، وبعض الدول لا تعترف بها أبدا.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=164414
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:45 AM   #3

مسيرة للمكفوفين الجمعة

الدوحة ـ العرب

يعقد السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي القطري للمكفوفين صباح الأربعاء المقبل مؤتمراً صحفياً، للكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين أو ما يسمى بـ»يوم العصا البيضاء» التي ترمز إلى فقدان البصر وأيضا ترمز للمساواة التي نقلت المكفوفين من حياة التبعية إلى المشاركة الكاملة في المجتمع.

ويحضر المؤتمر الصحفي السيد مطر المنصوري أمين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح أمين الصندوق وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وسيتم فيه الكشف عن راعي الحفل وبقية الجهات الداعمة وأيضا تفاصيل المسيرة التي سيقوم بها المكفوفون على كورنيش الدوحة يوم الجمعة 16 أكتوبر الجاري

وحسب الكواري فإن العصا البيضاء ترمز إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، ومؤخرا أصبحت لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت.

ويتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة لأخرى من ناحية التشريعات النيابية أو قوانين المرور، وبعض الدول لا تعترف بها أبدا.

ويحتفل العالم أجمع بيوم العصا البيضاء في 15 أكتوبر ويعترف فيه بحركة المكفوفين التي نقلتهم من حياة التبعية إلى المشاركة الكاملة في المجتمع. فقد عاش المكفوفون في الماضي حياة العزلة والتبعية، وكانت فرص حصولهم على التعليم والتوظيف والدمج الاجتماعي نادرة، وبعيدة كل البعد عن توقعاتهم. وعليه فقد اعتاد المجتمع والمكفوفون أنفسهم على النظر للمكفوف كشخص لا حيلة له، عالة على عائلته أو مجتمعه.

ولا يشير الخامس عشر من أكتوبر إلى مقدرة المكفوفين على السير بأمان في شوارع المدن فحسب، بل إنه يهدف أيضا إلى إعلام أفراد المجتمع بحركة المكفوفين وانتقالهم من الفقر والعزلة إلى المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية، فالعصا البيضاء ترمز إلى كرامة المكفوفين ومقدرتهم.

http://www.alarab.com.qa/details.php...o=661&secId=16
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:46 AM   #4

مسيرة حاشدة لمكفوفي قطر يوم الجمعة تنطلق من الكورنيش

الدوحة - الوطن

يعقد السيد حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي القطري للمكفوفين في العاشرة من صباح يوم الاربعاء المقبل مؤتمرا صحفيا في مقر المركز بجانب حديقة دحل الحمام وذلك للكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين او ما يسمى بيوم العصا البيضاء التي ترمز الى فقدان البصر وايضا ترمز للمساواة التي نقلت المكفوفين من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع.

وسوف يحضر المؤتمر الصحفي السيد مطر المنصوري امين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح امين الصندوق وعدد من اعضاء مجلس الادارة وسيتم فيه الكشف عن راعي الحفل وبقية الجهات الداعمة وايضا تفاصيل المسيرة التي سيقوم بها المكفوفون على كورنيش الدوحة يوم الجمعة 16 اكتوبر الجاري

العصا البيضاء رمز للمساواة

ترمز العصا البيضاء إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، ومؤخرا أصبح لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت. يتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة لأخرى من ناحية التشريعات النيابية أو قوانين المرور، وبعض الدول لا تعترف بها أبدا. والعصا البيضاء هي أداة يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه، وعادة ما تكون عصا طويلة وصلبة ذات رأس معدني أو بلاستيكي. يمكن أن يبسطها الكفيف أمامه ويعيد طيها ليتحسس طريقه ولتحذيره من وجود أية عوائق أو تغير في المكان. وتشمل هذه المعلومات التراكيب والمواد المختلفة والأصوات الصادرة عنها ومكان هذه العوائق، كما أن العصا البيضاء تدل الآخرين في المجتمع على أن حامل هذه العصا شخص كفيف.

ولقد أصبحت العصا البيضاء رمزا للحرية والاستقلالية والثقة، واستخدامها يمكن الكفيف من التحرك بحرية في محيطه، فإذا ما أتقن الكفيف استخدامها، يمكنه حينئذ من انجاز أعماله ومهامه اليومية بسهولة. إن الكفيف الذي يتقن المشي بمفرده باستخدام العصا البيضاء شخص قد تقبل إعاقته البصرية ومتعايش معها.

«يوم العصا البيضاء»

يحتفل العالم أجمع بيوم العصا البيضاء في 15 اكتوبر ويعترف فيه بحركة المكفوفين التي نقلتهم من حياة التبعية إلى المشاركة الكاملة في المجتمع. إن العصا البيضاء هي رمز لفقدان البصر وتؤكد على حق المكفوفين في ممارسة نفس الحقوق والمسؤوليات التي يتمتع بها الآخرون.

لقد حررت العصا البيضاء المكفوفين وسمحت لهم بالتحرك والانتقال بأمان معتمدين على أنفسهم، إلا أنهم لن يحصلوا على استقلالهم الكامل إلا عندما يدرك أفراد المجتمع أن المكفوفين لهم حق العمل والعيش كباقي أفراد المجتمع. لقد عاش المكفوفون في ما مضى حياة ملؤها العزلة والتبعية، وكانت فرص حصولهم على التعليم والتوظيف والدمج الاجتماعي نادرة وبعيدة كل البعد عن توقعاتهم. وعليه فقد اعتاد المجتمع والمكفوفون أنفسهم النظر للمكفوف كشخص لا حيلة له عالة على عائلته أو مجتمعه. ولحسن الحظ، فقد زادت فرص المكفوفين اليوم وتحسنت، وأدركوا أنه متى ما توافرت لهم المواد والمهارات المتخصصة فإنهم يستطيعون المنافسة في مجالي التعليم والعمل والمشاركة الكاملة في جميع جوانب المجتمع. ولقد ساهمت أمور كثيرة في تحسين ظروف المكفوفين، وأبرزها كانت القدرة على القراءة والكتابة باستخدام طريقة برايل، والتي جاءت معها الفرصة لاكتساب العلم والمعرفة والاستعداد للعمل في وظائف ذات قيمة. ولكن التعليم وحده لن يقود الكفيف للعمل إلا إذا تمكن الكفيف من التحرك والانتقال باستقلالية وأمان من منزله وحتى مقر عمله. وكذلك الحال مع الدمج الاجتماعي الذي يتطلب من الكفيف الحركة من مكان إلى آخر دون الاعتماد على عائلته أو أصدقائه. وبالعودة إلى أقدم ما ذكره التاريخ عن استخدام العصا، فإن المكفوفين استخدموا أنواعا مختلفة من العصي لمساعدتهم على التحرك بأمان في المناطق المألوفة وغير المألوفة بالنسبة لهم. إن المقدرة على التحرك باستخدام العصا البيضاء أمر أساسي لتعزيز ثقة الكفيف بنفسه والتمتع بحياة طبيعية ذات فائدة. وفي أبسط صورها فإنها توفر للكفيف ممرا سالكا وتحذره من العوائق كالحواف الحادة ودرجات السلالم. وبالطبع فإن المهارات الجيدة للتحرك تشتمل على ما هو أكثر من القدرة فقط على إيجاد ممر آمن. فعند تلقي الكفيف للتدريب اللازم، يمكنه عندها اكتساب المهارات والاستراتيجيات اللازمة لجمع المعلومات المتعلقة بمحيطه، وتحسس طريقه في الأماكن المألوفة وغير المألوفة. وباستخدام العصا البيضاء يمكن للكفيف أن يتنقل بسهولة في المباني ومراكز التسوق وفي حيه السكني. وباستخدام إشارات المرور الصوتية، يمكنه عبور الشوارع ذات الإشارات الضوئية. كما أن المكفوفين يستخدمون وسائل المواصلات العامة بشكل نظامي كالحافلات وقطارات النقل السريع.

http://www.al-watan.com/data/2009101...l=statenews2_7
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:47 AM   #5

مسيرة للمكفوفين احتفالا باليوم العالمي الأربعاء

يعقد السيد حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي القطري للمكفوفين في العاشرة من صباح اليوم الاربعاء مؤتمرا صحفيا في مقر المركز بجانب حديقة دحل الحمام وذلك للكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بالاحتفال باليوم الدولي للمكفوفين اوما يسمى بيوم العصا البيضاء التي ترمز الى فقدان البصر وايضا ترمز للمساواة التي نقلت المكفوفين من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع.

وسوف يحضر المؤتمر الصحفي السيد مطر المنصوري امين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح امين الصندوق وعدد من اعضاء مجلس الادارة وسيتم فيه الكشف عن راعي الحفل وبقية الجهات الداعمة وايضا تفاصيل المسيرة التي سيقوم بها المكفوفون على كورنيش الدوحة يوم الجمعة 16 اكتوبر الجاري.

العصا البيضاء رمز للمساواة

ترمز العصا البيضاء إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، ومؤخرا أصبح لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة، كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت. يتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة لأخرى من ناحية التشريعات النيابية أوقوانين المرور، وبعض الدول لا تعترف بها أبدا.

ما العصا البيضاء؟

هي أداة يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه، وعادة ما تكون عصا طويلة وصلبة ذات رأس معدني أوبلاستيكي. يمكن أن يبسطها الكفيف أمامه ويعيد طيها ليتحسس طريقه ولتحذيره من وجود أية عوائق أوتغير في المكان. وتشمل هذه المعلومات التراكيب والمواد المختلفة والأصوات الصادرة عنها ومكان هذه العوائق، كما أن العصا البيضاء تدل الآخرين في المجتمع على أن حامل هذه العصا شخص كفيف.

ماذا تمثل العصا البيضاء؟

لقد أصبحت العصا البيضاء رمزا للحرية والاستقلالية والثقة، واستخدامها يمكن الكفيف من التحرك بحرية في محيطه، فإذا ما أتقن الكفيف استخدامها، يمكنه حينئذ انجاز أعماله ومهامه اليومية بسهولة.

إن الكفيف الذي يتقن المشي بمفرده باستخدام العصا البيضاء شخص قد تقبل إعاقته البصرية ومتعايش معها.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=164699
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:49 AM   #6

قطر تشارك مكفوفي العالم احتفالاتهم باليوم الدولي للعصا البيضاء.. اجتماعي المكفوفين ينظم مسيرة على كورنيش الدوحة الجمعة

إشادة برعاية "قطر غاز" للحدث.. ودعوة المدارس والجاليات للمشاركة

الدوحة - الشرق

يحتفل مركز قطر الاجتماعي والثقافى للمكفوفين التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث غدا (الجمعة) 16 أكتوبر الجارى باليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يقام في هذا الوقت من كل عام. وبهذه المناسبة ينظم المركز مسيرة على كورنيش الدوحة برعاية شركة قطر غاز تحت شعار"عصاى تنير طريقى". وقد عقد بمقر المركز مؤتمر صحفي تحدث فيه منظمو ورعاة الحفل عن اليوم العالمي للعصا البيضاء واحتفال دولة قطر به.

في بداية حديثه وجه السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس إدارة المركز الشكر لوسائل الإعلام ولمسؤولى وزارة الثقافة ولشركة راس غاز على الدعم الذي تقدمه للمركز بشكل خاص وللعمل الخيرى بشكل عام، وقال إن قطر تشارك العالم احتفالاته بالعصا البيضاء من خلال مركز قطر الاجتماعي للمكفوفين ومعهد النور بهدف دمج المعوق في المجتمع والتأكيد على استقلاليته بما ترمز اليه العصا البيضاء لكونها تنير الطريق أمام فاقد البصر للتعايش بشكل تام مع البيئة المحيطة به.

واشار الكواري إلى ان المركز حرص على توجيه الدعوة إلى عدد كبير من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدى وأعضاؤه وقيادات العمل الاهلى بالإضافة إلى المشاركة المنتظرة من الجمهور.

من جانبه تحدث السيد مضر المنصورى أمين السر العام للمركز عن تعريف العصا البيضاء، وقال انها الإدارة التي يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه وعادة ما تكون عصا طويلة وصلبة ذات رأس معدنى أو بلاستيكى كما أنها تدل الآخرين في المجتمع على ان حامل هذه العصا شخص كفيف.

ومن شركة قطر غاز قال الأستاذ عبدالله المري رئيس قسم العلاقات الداخلية بإدارة العلاقات العامة: إن رعاية الشركة لهذا الاحتفال تأتى من منطلق تحملها لمسؤوليتها تجاه المجتمع كما تضع الشركة 4 اولويات في نطاق عملها الاجتماعي وهى الصحة والتعليم والبيئة والمجتمع. وأشار إلى قطر غاز سبق وان اقامت حفل تبرعات خيرىا ذهبت حصيلته بالكامل لصالح المركز، وبالمثل كان الأمر مع مستشفى الرميلة ولذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكدت السيدة حياة نظر مديرة معهد النور للمكفوفين ان المعهد سيكون موجودا في الاحتفال الدولي بيوم العصا البيضاء إيمانا بالدور الذي تقوم به دولة قطر تجاه فاقدى البصر والدعم الدائم والمستمر المقدم لهم.

وفى السياق ذاته قال الأستاذ خالد الشعيبى مدير العلاقات العامة بمعهد النور: إن المركز والمعهد وجهان لعملة واحدة والتعاون بينهما قائم ومستمر، مشيرا إلى ان المركز سيسخر كافة إمكانياته لإنجاح هذه المسيرة من خلال أعضائه ومنتسبيه.

واختتم السيد يوسف مفتاح أمين صندوق مركز قطر الاجتماعي والثقافى للمكفوفين الحديث بالشكر لإدارة العلاقات العامة براس غاز والقسم الاعلامى بوزارة الثقافة على اهتمامهم بالحدث. وقال انه تم توجيه الدعوات إلى المراكز الشبابية والمدارس وإدارات المرور والجاليات والمجلس البلدى.

وسيبدأ التجمع للمسيرة في الثالثة والنصف عصر الجمعة من أمام مطعم بلهمبار وتنطلق في الرابعة إلى القرية التراثية حيث يقام مهرجان ترفيهى توزع فيه الهدايا على الحضور.

الجدير بالذكر أن العالم اجمع يحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء في 15 من أكتوبر كل عام اعترافا بحق الكفيف فى الانتقال من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع. وترمز العصا البيضاء الى فقدان البصر وتؤكد فى الوقت ذاته حق المكفوفين فى ممارسة كافة الحقوق والمسؤوليات التى يتمتع بها الآخرون. وكشف أول مسح صحي شامل لامراض العيون على مستوى الدولة نفذته اللجنة الوطنية للوقاية من العمى التابعة للمجلس الاعلى للصحة ان نسبة العمى الكامل في الفئة العمرية فوق الاربعين عاما بلغت 28ر1 بالمائة. وأظهر المسح الذي شمل 3149 شخصا فوق سن الاربعين ونشرت نتائجه الاحد الماضي ان نسبة ضعف الابصار الشديد للفئة المستهدفة وصل الى 67ر1 في المائة في حين بلغت نسبة ضعف الابصار 66ر3 بالمائة.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=164824
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:50 AM   #7

للمطالبة بدمج المكفوفين مع المجتمع.. إيمان نظر لـ الشرق:طلبة جامعة قطر من ذوي الاحتياجات الخاصة يشاركون بالمسيرة


أيمن صقر

يشارك طلبة جامعة قطر من ذوي الاحتياجات الخاصة في المسيرة التي ينظمها "المركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين" برعاية "قطر غاز"، مسيرة لدمج المكفوفين مع المجتمع بمناسبة "يوم العصا البيضاء"، وذلك يوم الجمعة القادم.

وصرحت إيمان خليل نظر رئيس شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر لـ الشرق بان التجمع سيكون في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً بكورنيش الدوحة والانطلاق سيكون بمشيئة الله في تمام الساعة الرابعة مساء من أمام مطعم "بولهم بار" بالكورنيش توجها إلى القرية التراثية.

واضافت: ان الفعاليات ستبدأ في القرية ومسابقات وفقرات شيقة، وحفل عشاء، بحضور أعضاء من المجلس البلدي وأعضاء إدارات مدارس الجاليات الأجنبية بمشاركة رئيسية لكل من "قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر" و"معهد النور" و"اتحاد رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة" و"مركز الشفلح".


__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:52 AM   #8

مسيرة العصا البيضاء على الكورنيش الجمعة

ينظمها المركز الثقافي القطري للمكفوفين برعاية قطر غاز

• مسابقات وفقرات تراثية تتخلل المسيرة ودعوة للبلدي والجهات الأخرى للمشاركة

كتبت - إيناس شري

أعلن المركز القطري الاجتماعي الثقافي للمكفوفين عن تنظيم مسيرة العصا البيضاء عصر يوم الجمعة القادم في كورنيش الدوحة وذلك في اطار الاحتفال بيوم العصا البيضاء للمكفوفين الذي يصادف الخامس عشر من اكتوبر من كل عام.

وتحضيرا لهذا اليوم عقد المركز الثقافي القطري للمكفوفين مؤتمرا صحفيا أعلن فيه إطلاق مسيرة " عصاي تنير طريقي" برعاية شركة رأس غاز احتفالاً بهذا اليوم.

وعن برنامج المسيرة أكد المؤتمر أنها ستنطلق يوم الجمعة الموافق في 16 أكتوبر تمام الساعة الرابعة من أما مطعم بالهمبار على الكورنيش إلى القرية التراثية حيث ستقدم مجموعة من الفقرات التراثية والمسابقات، كما سيتم توزيع مجموعة من القمصان والقبعات عليها شعار المسيرة وشعار كل من مركز قطر الاجتماعي الثقافي للمكفوفين وشركة راس غاز هذا فضلا عن توزيع عدد من الهدايا على المشاركين وشهادات تقدير.

رئيس مجلس إدارة المركز حسن إبراهيم الكواري شرح أن لقاء اليوم هو تحضير للمسيرة وللاحتفال بيوم العصا البيضاء، شارحا أن هذه العصا ليست مجرد رمز بل هي أداة تنير الطريق أمام الكفيف وتسهل تحركاته، طالبا من الجهات المعنية لاسيما إدارة المرور المساعدة في تطبيق مفهوم هذه العصا تماما كما في الدول المتطورة حيث استطاع الكفيف الاعتماد على نفسه بفضل مفهوم هذه العصا وبفضل تضافر جهود المجتمع.كما دعا الكواري أعضاء المجلس البلدي إلى المشاركة في مسيرة العصا البيضاء.

أما أمين سر الهيئة العامة للشباب في المركز مطر عبد الله المنصوري فشرح أن العصا البيضاء أداة يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه إذ يمكنه أن يبسطها أمامه ويعيد طيها ليتحسس طريقه وليتنبه إلى وجود أية عوائق أو تغير في المكان، لذلك تحولت هذه العصا إلى رمز استقلالية الكفيف وحريته وثقته، فإذا ما أتقن الكفيف استخدام هذه العصا يمكنه حينئذ انجاز أعماله ومهامه اليومية بسهولة.

كما أكد المنصوري تقديم دعوات مشاركة في المسيرة لجميع المراكز الشبابية والمدارس شاكرا شركة راس غاز التي قدمت مليونا وخمسة وأربعين ألف ريال قطري لدعم المركز وتجهيزه بأجهزة متطورة ورعاية المسيرة.

من جانبه أكد رئيس قسم العلاقات الداخلية وشؤون المجتمع في قطر غاز عبد الله المري أن راس غاز تلتزم بمسؤولياتها تجاه المجتمع ومؤسساته الصحية والتعليمية والبيئية والمدنية، كاشفا أن راس غاز وبعد زيارتها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين وجدت أن المركز بحاجة إلى عدد من الأجهزة، فما كان منها إلا أن خصصت الحفل الخيري الذي تقيمه كل سنة للمركز، هذا فضلا عن طبع بطاقات معايدة تبادلها الموظفون في الشركة وتم شراؤها ليعود ريعها للمركز، مؤكدا أن راس غاز ليست بمعزل عن المجتمع بل كلها آذان صاغية لأي جهة تحتاج إلى المساعدة لاسيما إذا كانت تساهم في بناء المجتمع.

بدورها رأت مديرة معهد النور للمكفوفين الدكتورة حياة نظر أن قطر تحتفل بيوم العصا البيضاء إيمانا منها بدور الكفيف وسعيها إلى دمجه في المجتمع الذي يشارك في تنميته، مؤكدة أن العمل للكفيف لا يقتصر على هذا اليوم بل هو جهد دائم ومستمر قبل وبعد المسيرة.

وفي هذا الإطار أوضحت الدكتورة هدى أن معهد النور يعمل على العديد من البرامج والأنشطة المستقبلية منها برنامج الحركة والتنقل داخليا وخارجيا والذي يقوم على أخذ الكفيف إلى مختلف الأماكن مثل المجمعات والبنوك وحتى المطار ليعرف المكان ويألفه حتى يتمكن فيما بعد من الاعتماد على نفسه، هذا فضلا عن البرامج التي تستهدف أسرة الكفيف والطاقم التربوي والتعليمي بهدف زيادة وعي المجتمع بالكفيف حتى يصل في نهاية المطاف إلى الاندماج في المجتمع وفي تنميته.

أما عضو مجلس الإدارة في المركز يوسف محمد المفتاح فشرح أن النشاط يهدف إلى كسر الحاجز بين الكفيف والمجتمع ولاسيما أن الكفيف إنسان يستطيع أن يتعلم ومن ثم يعمل وينتج.

وعن الجهات المشاركة في المسيرة أكد المفتاح انه تم توزيع دعوات إلى جميع الهيئات الشبابية والمدارس والجامعات مضيفا نحن ننتظر أيضا من المسؤولين المشاركة ومنها المجلس البلدي.

مضيفا تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل حركة السير هذا فضلا عن دعم وزارة الثقافة التي قدمت لنا القرية الثقافية.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:54 AM   #9

مسيرة «العصا البيضاء» الجمعة

الدوحة ـ QNA

دعا مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين إلى المشاركة في مسيرة «العصا البيضاء» عصر يوم الجمعة القادم في كورنيش الدوحة تحت شعار «عصاتي تنير طريقي»، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمي بالعصا البيضاء الذي يصادف الخامس عشر من أكتوبر من كل عام.

والعصا البيضاء هي أداة يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه، وعادة ما تكون عصا طويلة وصلبة ذات رأس معدني أو بلاستيكي، وتوفر هذه العصا للكفيف ممرا سالكا، وتحذره من العوائق كالحواف الحادة، ودرجات السلالم، والتنقل بسهولة في المباني والشوارع ومراكز التسوق. وأكد السيد حسن الكواري رئيس مجلس إدارة المركز في مؤتمر صحفي أمس أن الهدف الرئيسي من إطلاق هذه المسيرة التي ترعاها راس غاز هو دمج الكفيف مع المجتمع ومع الأسوياء من أقرانه.. مبينا أن العصا البيضاء هي رمز لاستقلالية الكفيف وليست رمزا للضعف أو الاتكالية.

وأشار إلى أهمية هذا اليوم لإبراز دور الكفيف الفعال في المجتمع وأنه جزء مهم منه.. مضيفا أن الرسالة التي تسعى المسيرة لنشرها هي أن الشخص الكفيف ليس معاقا وأنه لا يجب التقليل من شأنه أو قيمته لأن لديه القدرة على العطاء والتفاعل كأي فرد.

وأكد الكواري خلال المؤتمر الصحفي ضرورة السعي لتغيير واستبدال تلك النظرة السلبية ونظرة الشفقة تجاه الكفيف، والنظر إليه على أنه إنسان قادر على العطاء. وطالب بإشراك أعضاء المجلس البلدي المركزي في هذه المسيرة لأنهم أشخاص لهم تأثيرهم ومكانتهم في المجتمع.. مشيرا إلى أنه تم توجيه الكثير من الدعوات للمراكز الشبابية والمرور والاتحاد العسكري والجاليات للمشاركة في إحياء هذه المسيرة.

بدوره لفت السيد مطر المنصوري أمين السر العام في المركز أن العصا البيضاء هي رمز الاستقلالية عند الكفيف، وهي تغنيه عن طلب الحاجة من الآخرين بنسبة قد تتجاوز 70 %. وقال إن تلك العصا تشعر الكفيف بمدى استقلاليته وقدرته على الاعتماد على ذاته.. كما أنها تعني الحرية ودعم الثقة. وأوضح أن العصا البيضاء لها أنواع متعددة وتصاميم مختلفة، وكلما زاد عدد قطعها كانت أسهل في الاستخدام والحركة.

من جانبها ذكرت الدكتورة حياة حجي مدير عام معهد النور للمكفوفين أن المعهد سيشارك بالتعاون مع المركز في تنظيم المسيرة التي تنطلق الساعة الثالثة والنصف عصر الجمعة.

http://www.alarab.com.qa/details.php...o=664&secId=16
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:58 AM   #10

قطر تشارك مكفوفي العالم احتفالاتهم باليوم الدولي للعصا البيضاء

متابعة - براء محمد عزمي

ينظم المركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين بالتعاون مع معهد النور للمكفوفين في تمام الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم غد الجمعة على كورنيش الدوحة مسيرة العصا البيضاء وذلك تحت شعار «عصاتي رفيقة دربي»، حيث يحتفل العالم اجمع يوم الخامس عشر من أكتوبر من كل عام بـ «يوم العصا البيضاء» كرمز وتعبير عن مشاعر المشاركة والدعم للاشخاص ذوي الاعاقة البصرية اذا لاقت مثل هذه المناسبات اهتماما بالغا من الهيئات الدولية فوضعتها الامم المتحدة ضمن برنامجها الخاص لسنوات.

وتحت رعاية شركة راس غاز عقد صباح امس مؤتمر صحفي حول اليوم العالمي للعصا البيضاء بعنوان «عصاي تنير طريقي» بمركز قطر الاجتماعي الثقافي للمكفوفين، بحضور كل من السيد حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي للمكفوفين والسيد مطر عبدالله المنصوري امين السر العام بالمركز الثقافي للمكفوفين والسيد عبد الله المري رئيس قسم العلاقات الداخلية وشؤون المجتمع والسيد هلال المهندي مسؤول العلاقات العامة والسيدة ايلاريا استشارية والسيد يوسف المفتاح امين صندوق مركز قطر الاجتماعي الثقافي والسيد خالد الشعيبي مدير العلاقات العامة بمعهد النور، والدكتورة حياة خليل نظر مدير عام معهد النور للمكفوفين.

وفي بداية حديثه وجه السيد حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الشكر لوسائل الاعلام ولمسؤولي وزارة الثقافة ولشركة غاز على الدعم الذي تقدمه للمركز بشكل خاص وللعمل الخيري بشكل عام وقال ان قطر تشارك العالم احتفالاته بالعصا البيضاء من خلال مركز قطر الاجتماعي للمكفوفين ومعهد النور بهدف دمج المعاق في المجتمع والتأكيد على استقلاليته بما ترمز اليه العصا البيضاء لكونها تنير الطريق امام فاقد البصر للتعايش بشكل تام مع البيئة المحيطة به.

وأشار الكواري الى ان المركز حرص على توجيه الدعوة الى عدد كبير من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدي وأعضائه وقيادات العمل الاهلي بالإضافة الى المشاركة المنتظرة من الجمهور.

وفي البداية تحدث السيد مطر عبدالله المنصوري امين السر العام بالمركز الثقافي للمكفوفين عن العصا البيضاء وأوضح قائلا انها رمز لفقدان البصر ورمز المساواة وأيضا ترمز الى الاستقلالية بالنسبة للكفيف ولها اشكال وتصاميم متنوعة.

وأضاف المنصوري بأنه اصبح هناك مؤخرا ألوان مختلفة للتفريق بين الاشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الاعاقة كالأشخاص المكفوفين والصم في نفس الوقت وأيضا يتفاوت الاعتراف بالعصا البيضاء من دولة الى اخرى من ناحية التشريعات النيابية او قوانين المرور وبعض الدول لا تعترف بها ابدا.

وأوضح المنصوري ان العصا البيضاء هي اداة يستخدمها الكفيف للتحرك في محيطه وعادة ما تكون عصا طويلة وصلبة ذات رأس معدني او بلاستيكي يمكن ان يبسطها الكفيف امامه ويعيد طيها ليتحسس طريقه وتحذيره من وجود أية عوائق او تغير في المكان وتشمل هذه المعلومات التراكيب والمواد المختلفة والاصوات الصادرة عنها ومكان هذه العوائق، كما ان العصا البيضاء تدل الآخرين في المجتمع على ان حامل هذه العصا شخص كفيف.

وقال المنصوري ان العصا البيضاء تمثل رمزا للحرية والاستقلالية والثقة واستخدامها يمكن الكفيف من التحرك بحرية في محيطه فإذا ما اتقن استخدامها يمكن حينئذ من انجاز اعماله ومهامه اليومية بسهولة وأيضا الكفيف الذي يتقن المشي بمفرده باستخدام العصا البيضاء شخص قد تقبل اعاقته البصرية ومتعايش معها.

ومن جانب آخر تحدث السيد يوسف المفتاح امين صندوق مركز قطر الثقافي الاجتماعي للمكفوفين أن العالم اجمع يحتفل بيوم العصا البيضاء ويعترف فيه بحركة المكفوفين التي نقلتهم من حياة التبعية الى المشاركة الكاملة في المجتمع وأن العصا البيضاء هي رمز لفقدان البصر وتؤكد على حق المكفوفين في ممارسة نفس الحقوق والمسؤوليات التي يتمتع بها الآخرون.

وأضاف المفتاح أن العصا البيضاء حررت المكفوفين وسمحت لهم بالتحرك والانتقال بأمان معتمدين على انفسهم الا انهم لم يحصلوا على استقلالهم الكامل الا عندما يدرك افراد المجتمع ان المكفوفين لهم حق العمل والعيش كباقي افراد المجتمع.

وقال المفتاح إن المكفوفين عاشوا في الماضي حياة ملؤها العزلة والتبعية وكانت فرص حصولهم على التعليم والتوظيف والدمج الاجتماعي نادرة وبعيد كل البعد عن توقعاتهم وعليه فقد اعتاد المجتمع والمكفوفون انفسهم على النظر للمكفوف كشخص لا حيلة له عالة على عائلته او مجتمعه.

وأضاف المفتاح انه لحسن الحظ فقد زادت فرص المكفوفين اليوم وتحسنت وأدركوا انه متى ما توافرت لهم المواد والمهارات المتخصصة فإنهم يستطيعون المنافسة في مجالي التعليم والعمل والمشاركة الكاملة في جميع جوانب المجتمع ولقد ساهمت امور كثيرة في تحسين ظروف المكفوفين وأبرزها كانت القدرة على القراءة والكتابة باستخدام طريقة «برايل» والتي جاءت معها الفرصة لاكتساب العلم والمعرفة والاستعداد للعمل في وظائف ذات قيمة ولكن التعليم وحده لن يقود الكفيف للعمل الا اذا تمكن الكفيف من التحرك والانتقال باستقلالية وأمان من منزله وحتى مقر عمله وكذلك الحال مع الدمج الاجتماعي الذي يتطلب من الكفيف الحركة من مكان الى آخر دون الاعتماد على عائلته او اصدقائه.

وأيضا بالعودة الى اقدم ما ذكره التاريخ عن استخدام العصا فإن المكفوفين استخدموا انواعا مختلفة من العصي لمساعدتهم على التحرك بأمان في المناطق المألوفة وغير المألوفة بالنسبة لهم وأن المقدرة على التحرك باستخدام العصا البيضاء امر اساسي لتعزيز ثقة الكفيف بنفسه والتمتع بحياة طبيعية ذات فائدة وفي أبسط صورة لها توفر للكفيف المهارات الجيدة للتحرك تشتمل على ما هو أكثر من القدرة فقط وعلى ايجاد ممر آمن.

وأوضح المفتاح انه عند تلقي الكفيف التدريب اللازم يمكنه عندها اكتساب المهارات والاستراتيجيات اللازمة لجمع المعلومات المتعلقة بمحيطه وتحسس طريقه في الاماكن المألوفة وغير المألوفة باستخدام العصا البيضاء يمكن للكفيف ان ينتقل بسهولة في المباني ومراكز التسوق وفي حيه السكني وباستخدام اشارات المرور الصوتية يمكنه عبور الشوارع ذات الاشارات الضوئية كما ان المكفوفين يستخدمون وسائل المواصلات العامة بشكل نظامي كالحافلات وقطارات النقل السريع.

وأضاف المفتاح أن الكفيف عادة ما يحتاج لان يطلب من الآخرين ان يدلوه على الطريق بيد انه من غير الضروري ارشاد المكفوفين وقيادتهم من مكان لآخر واذا احتاج الكفيف المساعدة فإنه سيطلبها وسيكون ممتنا لذلك ولذلك نجد ان العصا البيضاء اداة عملية غير مسبوقة في مجالها ومساهمتها في تحرير المكفوفين.

وبين المفتاح ان المكفوفين في العالم اجمع استخدموا العصي منذ الأزل الا ان استخدام العصا البيضاء على وجه التحديد انتشر في منتصف القرن التاسع عشر.

وأيضا قال المفتاح ان برسل والعصا البيضاء مجرد اداتين ليس الا وبالطبع هما اداتان ومهمتان ايضا الا ان قيمتهما اكبر بكثير من مجرد اكتساب حق التعليم وحرية التنقل في المجتمع وفي واقع الامر فإنهما رمزان اساسيان لحق المساواة لدى المكفوفين وقدرتهم على عيش حياة كاملة كأعضاء يساهمون في خدمة المجتمع وبدلا من عيش حياة مقتصرة على التبعية والعزلة نرى انهم يساهمون اليوم في بناء مجتمعاتهم ويكونون الاسر ويشاركون في الحياة العامة ويشغلون العديد من الوظائف المهمة.

وأوضح يوسف المفتاح ان يوم الخامس عشر من اكتوبر لا يشير الى مقدرة المكفوفين على السير بأمان في شوارع المدن فحسب بل انه يهدف ايضا الى اعلام افراد المجتمع بحركة المكفوفين وانتقالهم من الفقر والعزلة الى المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية فالعصا البيضاء ترمز الى كرامة ومقدرة المكفوفين وان «يوم العصا البيضاء» فرصه لنشر رسالة مفادها قدرة المكفوفين في العالم اجمع ورغبتهم في تحرير انفسهم من التبعية والعزلة وتبوؤ مكانة مساوية في المجتمع.

واختتم السيد يوسف مفتاح امين صندوق مركز قطر الثقافي والاجتماعي للمكفوفين حديثه بالشكر لادارة العلاقات العامة براس غاز والقسم الاعلامي بوزارة الثقافة والفنون على اهتمامهم بالحدث وقال انه تم توجيه الدعوات الى المراكز الشبابية والمدارس وإدارات المرور والجاليات والمجلس البلدي.

وسيبدأ التجمع للمسيرة في الثالثة والنصف عصر يوم غد الجمعة من امام مطعم بلهمبار وتنطلق في الرابعة الى القرية التراثية حيث يقام مهرجان ترفيهي توزع فيه الهدايا على الحضور.

وتحدث السيد عبدالله المري رئيس قسم العلاقات الداخلية وشؤون المجتمع عن ان مشاركة راس غاز في مسيرة العصا البيضاء امتداد لجهود الشراكة في دعم المؤسسات الاجتماعية مثل مركز قطر الاجتماعي الثقافي للمكفوفين فمن خلال توطيد علاقات قوية مع المركز تساعد راس غاز على تعميق الوعي في المجتمع القطري باحتياجات الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في فقدان البصر وتشجيع على تقدير اهمية مساهمتهم ودورهم في المجتمع.

وأضاف المري أن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من التزام راس غاز ببرنامج المسؤولية الاجتماعية الذي يهدف بدعم مجموعة من المبادرات في اربعة مجالات هامة وهي التعليم والصحة والبيئة والمجتمع ويصل مبلغ التبرع حوالي مليون وخمسائة وأربعين ألف ريال قطري.

وأكدت الدكتورة حياة نظر مديرة معهد النور للمكفوفين ان المعهد سيكون موجودا في الاحتفال الدولي بيوم العصا البيضاء ايمانا بالدور الذي تقوم به دولة قطر تجاه فاقدي البصر والدعم الدائم والمستمر المقدم لهم.

وفي السياق ذاته قال الاستاذ خالد مدير العلاقات العامة بمعهد النور ان المركز والمعهد وجهان لعملة واحدة والتعاون بينهما قائم ومستمر، مشيرا الى ان المركز سيسخر كافة امكاناته لانجاح هذه المسيرة من خلال اعضائه ومنتسبيه.

http://www.al-watan.com/data/2009101...p?val=local7_1
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 02:59 AM   #11

تحت رعاية راس غاز وتحمل شعار "عصاي تنير طريقي".. مسيرة المكفوفين على كورنيش الدوحة اليوم



الدوحة - الشرق

تنطلق اليوم الجمعة بكورنيش الدوحة في تمام الرابعة عصرا المسيرة التي ينظمها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالا باليوم العالمي للعصا البيضاء. وتمتد المسيرة التي تقام برعاية شركة راس غاز تحت شعار"عصاى تنير طريقى". حتى مقر القرية التراثية يعقبها مهرجان ترفيهى وتراثى.

يشارك في المسيرة أعضاء المركز برئاسة السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس الإدارة والسيد مضر المنصورى أمين السر العام والسيد يوسف مفتاح أمين الصندوق، كما يشارك معهد النور بحضور السيدة حياة نظر مديرة المعهد ومن شركة راس غاز السيد عبدالله المرى رئيس قسم العلاقات الداخلية.

وتشارك قطر احتفالات العالم يوم 15 اكتوبر من كل عام بيوم العصا البيضاء كرمز وتعبير عن مشاعر المشاركة والدعم لمن شاءت الأقدار أن يفقدوا حاسة من أهم الحواس لدى الإنسان وهي حاسة البصر. والهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو التعبير عن اهتمام الأمم وجميع دول العالم بالأفراد المعوقين بصريا بتقديم الخدمات لهم على كافة المستويات ومساواتهم بالأفراد المبصرين في حقوقهم وواجباتهم وتأمين احتياجاتهم الخاصة التي تسهم في زيادة قدراتهم وإعطائهم الفرص لكي يحيوا ويعيشوا ضمن مجتمعاتهم كأفراد مساهمين في بنائها وتقدمها. وقد لاقت هذه البرامج اهتمام الهيئات الدولية فوضعتها الأمم المتحدة ضمن برامجها الخاصة بالتنمية لسنوات 1970 _ 1980

وفي عام 1970 تم إعداد استراتيجية للتربية العربية أصدرتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وركزت على ضرورة الاهتمام بالمعوقين وتربيتهم وتوفير الخدمات لهم ضمن الإعلان الخاص بحقوق المعوقين. ويتمثل احتفال الدول بهذا اليوم بمظاهر متعددة منها إقامة النشاطات الترفيهية والمعارض الخاصة بإنتاج الأفراد المكفوفين وإظهار قدراتهم وطاقاتهم وتوضيح بعض الصور الخاطئة التي يعتقد بها بعضهم بأن الشخص الكفيف إنسان عاجز وغير معطاء وبحاجة إلى المساعدة من الآخرين. بهدف تغيير نظرة المجتمع للأفراد المكفوفين ومحاولة دمجهم في المجتمع كسائر الأفراد.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=164959
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 03:00 AM   #12

مسيرة للمكفوفين على كورنيش الدوحة



الدوحة - الشرق

شهد كورنيش الدوحة عصر امس مسيرة للمكفوفين نظمها مركز قطر الاجتماعي والثقافى للمكفوفين التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالا باليوم العالمي للعصا البيضاء. وامتدت المسيرة التي رعتها شركة راس غاز تحت شعار" عصاى تنير طريقى". حتى مقر القرية التراثية واعقبها مهرجان ترفيهى وتراثى.

وشارك في المسيرة أعضاء المركز برئاسة السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس الإدارة والسيد مضر المنصورى أمين السر العام والسيد يوسف مفتاح أمين الصندوق والدكتور سيف الحجري كما شارك معهد النور ممثلا بالسيدة حياة نظر مديرة المعهد ومن شركة راس غاز السيد عبدالله المرى رئيس قسم العلاقات الداخلية.

وجاءت المسيرة في اطار مشاركة قطر باحتفالات العالم يوم 15 اكتوبر من كل عام بيوم العصا البيضاء كرمز وتعبير عن مشاعر المشاركة والدعم لمن شاءت الأقدار أن يفقدوا حاسة من أهم الحواس لدى الإنسان وهي حاسة البصر. والهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو التعبير عن اهتمام الأمم وجميع دول العالم بالأفراد المعاقين بصريا من حيث تقديم الخدمات لهم على جميع المستويات ومساواتهم بالأفراد المبصرين في حقوقهم وواجباتهم وتأمين احتياجاتهم الخاصة التي تسهم في زيادة قدراتهم.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=165151
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 03:02 AM   #13

قطر تشارك المكفوفين احتفالهم باليوم العالمي للعصا البيضاء

متابعة - إيثار عزالدين

بمشاركة ما يزيد على (2000 )شخص ووسط مشاركة كبيرة من طلاب المدارس، انطلقت عصر يوم أمس الجمعة على كورنيش الدوحة فعاليات مسيرة الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يوافق يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام، حيث جاء الاحتفال لهذا العام تحت شعار «عصاتي رفيقة طريقي».

وقد نظم المسيرة لهذا العام كل من المركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين ومعهد النور للمكفوفين وتحت رعاية شركة راس غاز.

وقد انطلقت فعاليات المسيرة من أمام مطعم بلهمبار مقابل دوار البريد ومرورا بكورنيش الدوحة، حيث توقفت المسيرة في القرية التراثية، إذ تم تقديم العديد من الفقرات الشيقة والقيمة للجمهور، إلى جانب تقديم عدد من الفقرات الموسيقية والغنائية من التراث القطري وايضا إلقاء أبيات من الشعر في حب قطر لعدد من الشعراء القطريين المبدعين من ذوي الاعاقة البصرية، وفي نهاية الحفل تم توزيع الهدايا والجوائز القيمة على جميع المشاركين في المسيرة.

وبدوره توجه حسن ابراهيم الكواري رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين بالشكر الجزيل لوسائل الاعلام ولمسؤولي وزارة الثقافة ولشركة راس غاز على دعمهم اللامحدود للمركز بشكل خاص ولعمل الخير بشكل عام، مشيرا الى انه قد تم توجيه الدعوة الى عدد كبير من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدي واعضاؤه وقيادات العمل الاهلي التطوعي بقطر وكذلك جميع مدارس الدولة، بالاضافة الى ان الدعوة مفتوحة لجميع مدارس الدولة بمختلف مراحلها.

ومن ناحيته أوضح الدكتور سيف الحجري المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين في تصريحات صحفية له أن الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء هو امر غاية في الأهمية وذلك من منطلق أن العصا البيضاء هي احد الرموز المهمة في حياة الاشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، إلى جانب أنها أداة عملية تساعد الكفيف على الاندماج في مجتمعه وتسهل عليه عمليات التنقل والحركة بسهولة ويسر وتعينه كذلك على تفادي المخاطر التي من الممكن ان تصادفه أثناء سيره في الأماكن العامة، كما ان العصا البيضاء تجعل الشخص الكفيف يشعر أنه جزء لا يتجزأ من المجتمع المحيط به وتجنبه مشاعر الوحدة والعزلة عن الآخرين وتساعده في ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي دون الشعور بالعجز او الحاجة لمساعدة الغير.

وردا على سؤال $ حول الخطط المستقبلية لمعهد النور للمكفوفين فيما يتعلق بالنهوض بواقع الاشخاص من ذوي الإعاقة البصرية بدولة قطر، أجاب المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين بالقول إنه يجرى حاليا العمل على قدم وساق بمعهد النور للمكفوفين لتدعيم وتحفيز نشاط العصا البيضاء لدى طلاب المعهد ولاسيما الصغار منهم وذلك من خلال وضع عدد من البرامج التدريبية والتعليمية والتوعوية بأهمية العصا البيضاء في حياة الشخص الكفيف وما تقوم به من دور بالغ الأهمية في جعله لا يشعر بالعجز والحاجة لمساعدة الآخرين ومساهمتها الكبيرة في مساعدته على الاندماج في مجتمعه دون أية عراقيل أو صعوبات، مشيرا إلى أنه قد لوحظ وجود بعض مشاعر الحرج والاستحياء لدى الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية ولاسيما الصغار منهم من استخدام العصا البيضاء وحملها واصطحابها في الأماكن العامة.

وقد دعا الدكتور الحجري خلال حديثه لـ $ والمواطن جميع أجهزة ومؤسسات المجتمع المدني وخصوصا المعني منها بشؤون الإعاقة والمعاقين بدولة قطر إلى العمل على رفع الوعي العام لدى افراد المجتمع القطري من مواطنين ومقيمين بحقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة والتأكيد على أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع القطري، وأنهم ليسوا بعجزة أو عديمي النفع والفائدة وإنما هم أشخاص يمتلكون الكثير من نقاط القوة والإبداع في شخصياتهم ولديهم القدرة على العطاء والإنتاج والإبداع والمساهمة في بناء مجتمعاتهم وأوطانهم كغيرهم من غير ذوي الإعاقة.

وقد تحدث الدكتور سيف الحجري أثناء تصريحاته الصحفية لـ $ والمواطن عن الدور الكبير الذي تلعبه الحكومة في النهوض بأوضاع وشؤون الافراد من ذوي الاعاقة، حيث خطت خطوات واسعة في مجال سن القوانين والتشريعات الحافظة لحقوقهم، كما وفرت كافة الإمكانيات التي من شأنها أن تساهم في تحسين أوضاع الأفراد من ذوي الإعاقة، وسهلت عليهم عمليات الحركة والتنقل في الأماكن العامة والمجمعات والمدارس والجامعات والشوارع والمباني الحكومية، كما خصصت لهم عددا من مواقف السيارات الخاصة بهم في جميع مرافق الدولة، حيث شددت العقوبة على مستخدمي هذه المواقف من غير ذوي الإعاقة وذلك من منطلق صيانة وحفظ حقوق هذه الشريحة الهامة من المجتمع.

من ناحيتها أكدت سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني في تصريحات صحفية لـ $ والمواطن على أن مشاركتها في فعاليات مسيرة العصا البيضاء إنما هي نابعة من اهتمامها الإنساني والشخصي الكبير بجميع قضايا الاشخاص من ذوي الإعاقة ولرغبتها القوية والملحة في المساهمة في النهوض بأوضاعهم والسعي إلى توفير حياة كريمة لهم بعيدا عن مشاعر العجز والعزلة عن المجتمع وكذلك من واقع شعورها بالمسؤولية تجاه هذه الشريحة الهامة من شرائح المجتمع.

كما أشارت سعادة الشيخة حصة إلى أن واقع الاشخاص من ذوي الإعاقة بدولة قطر بات يشهد تقدما وتطورا وتحسنا كبيرا خلال الاثنتي عشرة سنة الاخيرة وذلك بفضل المبادرة الكريمة التي قامت بها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حفظها الله عندما اتخذت القرار بتشكيل اللجنة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة وبناء عليه تم إنشاء مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم وضع اول مرسوم قانوني خاص بحقوق الاشخاص من ذوي الإعاقة، ومن ثم تسارعت الخطى نحو إنشاء سلسلة من المراكز والمؤسسات والجمعيات المعنية بشؤون ذوي الإعاقة مثل الاتحاد القطري للمعاقين والذي يضم نخبة من الأبطال القطريين الواعدين في العديد من المجالات الرياضية كما أن لدينا العديد من التجارب المشرفة في مجال الدمج، ومازال لدينا الكثير لنحققه وننجزه في هذا المجال الهام والحيوي والذي لا يقل اهمية عن غيره من المجالات الأخرى.

وقد شددت سعادة الشيخة حصة خلال حديثها لـ $ والمواطن على ضرورة الإسراع في إجراءات إشهار الجمعية القطرية لأولياء أمور الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لما ستلعبه من دور هام ومحوري في النهوض بأوضاع الاشخاص من ذوي الإعاقة، كما دعت سعادتها إلى البدء في تفعيل بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة وترجمة موادها إلى تشريعات وقوانين ملزمة للجميع.

كما أوضحت سعادة الشيخة حصة أنها من المقرر أن تشارك في شهر نوفمبر المقبل في أعمال مؤتمر التأهيل الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة دبي، كما أنها تنوي المشاركة في أعمال اجتماع المستوى الإقليمي المقرر عقده قريبا، مؤكدة على أنها لن تتردد أبدا في المساهمة في كل ما من شأنه النهوض بأوضاع الاشخاص ذوي الاعاقة على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.

وبدورها قالت إيمان خليل حسن نظر رئيس شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر إنهم في قسم شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر حريصون كل الحرص على جعل الدمج واقعا ملموسا في حياة كل طالب من ذوي الإعاقة من طلاب جامعة قطر، ومن هذا المنطلق فإنهم يقومون باستغلال واستثمار اي مناسبة او فعالية تخص الافراد ذوي الاعاقة لإشراك طلابهم فيها وذلك بغرض تحقيق مبدأ الدمج في المجتمع، مؤكدة على أن العصا البيضاء هي إحدى الادوات التي تحقق الاستقلالية للشخص الكفيف في حياته وتساعده على الاندماج في المجتمع بسهولة ويسر.

أما شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي ورئيسة اللجنة القانونية بالمجلس البلدي فقد أكدت خلال حديثها في تصريحات صحفية لـ $ والمواطن على أن مشاركتها في فعاليات مسيرة العصا البيضاء ما هي إلا أقل واجب من الممكن أن تقدمه للأشخاص من ذوي الإعاقة والذين هم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، إذ أنهم أباؤنا وإخواننا وبالتالي فقضاياهم تهمنا وتعنينا.

وقد أضافت شيخة الجفيري إنه من ضمن الخطوات التي يتخذها المجلس البلدي في مسيرته نحو النهوض بأوضاع ذوي الاعاقة بدولة قطر انه قام مؤخرا بالموافقة على اقتراح المجلس الاعلى لشؤون الاسرة بالسماح للأشخاص ذوي الإعاقة بحضور جلسات المجلس البلدي والمشاركة في لجانه، حيث رحب أعضاء المجلس البلدي بهذا الاقتراح بشدة وتم رفع توصية تشير إلى الموافقة عليه بالاجماع، مؤكدة ان اعضاء المجلس البلدي لن يبخلوا باتخاذ اي قرار من شأنه ان ينهض بشؤون وأوضاع الاشخاص من ذوي الاعاقة بدولة قطر ويوفر حياة كريمة لهم.

وبدورها تحدثت لنا الدكتورة حياة خليل نظر مدير عام معهد النور للمكفوفين فقالت إن اليوم العالمي للعصا البيضاء هو احتفال عالمي تحتفل به جميع دول العالم، كما أدخلته الامم المتحدة في عام 1970 ضمن برامجها وانشطتها، وبدورها تحتفل دولة قطر بهذا اليوم من كل عام تقديرا منها بأهمية دمج الكفيف في مجتمعه وبأهمية العصا البيضاء في حياة الشخص الكفيف كأداة عملية تحقق الاستقلالية له.

وأضافت الدكتورة حياة ان المشاركة في هذه المسيرة ليست نهاية المطاف بالنسبة لمعهد النور للمكفوفين، حيث يوجد لدى المعهد وحدة متخصصة في تعليم وتدريب الطلاب على مهارات الحركة والتنقل باستخدام العصا البيضاء سواء داخل المعهد أو خارجه او في مدارس الدمج المختلفة، حيث يهدف هذا البرنامج الى إكساب الطلاب مهارة القدرة على التعرف على الاماكن الجديدة، وقد تم في هذا الصدد تنظيم رحلات لطلاب المعهد لعدد من مرافق الدولة المختلفة مثل مطار الدوحة الدولي ومجمع فيلاجيو والحياة بلازا وذلك بهدف إكساب الطلاب القدرة على استكشاف الاماكن الجديدة.

http://www.al-watan.com/data/2009101...p?val=local5_1
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 03:04 AM   #14

مسيرة المكفوفين على كورنيش الدوحة اليوم

تحت رعاية راس غاز وفي اليوم العالمي للعصا

الدوحة - الراية

تنطلق بكورنيش الدوحة في تمام الساعة الرابعة عصر اليوم المسيرة التي ينظمها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالا باليوم العالمي للعصا البيضا. وتمتد المسيرة التي تقام برعاية شركة راس غاز تحت شعار" عصاي تنير طريقي". حتى مقر القرية التراثية يعقبها مهرجان ترفيهي وتراثي.

يشارك في المسيرة أعضاء المركز برئاسة السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس الإدارة والسيد مضر المنصوري أمين السر العام والسيد يوسف مفتاح أمين الصندوق، كما يشارك معهد النور بحضور السيدة حياة نظر مديرة المعهد ومن شركة راس غاز السيد عبدالله المري رئيس قسم العلاقات الداخلية.

وتشارك قطر احتفالات العالم يوم 15 اكتوبر من كل عام بيوم العصا البيضاء كرمز وتعبير عن مشاعر المشاركة والدعم لمن شاءت الأقدار أن يفقدوا حاسة من أهم الحواس لدى الإنسان وهي حاسة البصر.

والهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو التعبير عن اهتمام الأمم وجميع دول العالم بالأفراد المعاقين بصريا من حيث تقديم الخدمات لهم على كل المستويات ومساواتهم بالأفراد المبصرين في حقوقهم وواجباتهم وتأمين احتياجاتهم الخاصة التي تسهم في زيادة قدراتهم وإعطائهم الفرص لكي يحيوا ويعيشوا ضمن مجتمعاتهم كأفراد مساهمين في بنائها وتقدمها . وقد لاقت هذه البرامج اهتمام الهيئات الدولية فوضعتها الأمم المتحدة ضمن برامجها الخاصة بالتنمية لسنوات 1970-1980.

وفي عام 1970 تم إعداد استراتيجية للتربية العربية أصدرتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وركزت على ضرورة الاهتمام بالمعاقين وتربيتهم وتوفير الخدمات لهم ضمن الإعلان الخاص بحقوق المعوقين . ويتمثل احتفال الدول بهذا اليوم بمظاهر متعددة منها إقامة النشاطات الترفيهية والمعارض الخاصة بإنتاج الأفراد المكفوفين وإظهار قدراتهم وطاقاتهم وتوضيح بعض الصور الخاطئة التي يعتقد بها بعضهم بأن الشخص الكفيف إنسان عاجز وغير معطاء وبحاجة إلى المساعدة من الآخرين. بهدف تغيير نظرة المجتمع للأفراد المكفوفين ومحاولة دمجهم في المجتمع كسائر الأفراد.


http://www.raya.com/site/topics/arti...template_id=20
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-18-2009, 03:05 AM   #15

مسيرة العصا البيضاء تدعو لدعم المكفوفين



كتبت - إيناس شري

نظم المركز القطري الاجتماعي الثقافي للمكفوفين مسيرة عصر أمس تحت عنوان عصاي تنير طريقي تحت رعاية شركة راس غاز احتفالا بيوم العصا العالمي.

انطلقت المسيرة من منطقة الكورنيش حتى القرية الثقافية حيث استقبلت المشاركين دفوف فرقة 2000 للفنون الشعبية ورقص نادي تراث البادية لركوب الهجين، وتقديم تعريف بالعصا البيضاء وباليوم العالمي للمكفوفين.

وشارك في المسيرة عدد كبير من طلاب المدارس والمسؤولين وأعضاء البلدي وممثلي المنظمات المعنية بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة الذين طالبوا بدعم حقوق المكفوفين وتقديم خدمات أفضل لهم، والتعبير عن اهم القضايا التي تهم تلك الفئة التي تساهم بدورها في بناء المجتمع وتطوره.

http://www.raya.com/site/topics/arti...8&parent_id=17
__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

http://www.khass.com
الساعة الآن 06:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني