اخر المواضيع         

 

 
 
قديم 02-16-2009, 08:22 PM   #1
واقعية
Registered User








واقعية غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



مدارس لتعليم اطفال فرط النشاط وتشتت الانتباااااه !!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ,,

اخوتي انا هنا اطلب منكم العون لمساعدتي في البحث عن مدرسة لاخي الذي يعاني من فرط النشاط وتشتت الانتباه ,, اخي يبلغ من العمر 9 سنوات في الصف الثالث ابتدائي في احدى المدارس الاهليه لكن للاسف الشديد مستواه التعليم غير مكافئ لمستوى زملائة بالصف ونعاني كثيراا في اقناعه للجلوس مع المدرس الخصوصي في البيت ,, كثيرررررر البكاء والحركه ولديه بعض الصعوبات في النطق .... ارجووكم دلوني على مدرسة متخصصة في تعليم هذه الفئه من الاطفال في مدينة الرياض ولكم مني جزيل الشكرر

اختكم ,, واقعية

واقعية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-17-2009, 07:36 PM   #2
ناصر العتيبي
Registered User








ناصر العتيبي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

[align=right]أختنا الكريمة

لابد من عرض الطالب على مدرب نطق ومعلم تدريبات سلوكية " أخصائي نفسي"

في برامج ضعاف السمع وتدريبات النطق " فصول ملحقة للتربية الخاصة في مدارس التعليم العام "

وبعدها يحدد قبوله في فصول برامج التربية الخاصة ليستفيد من خدمات البرنامج من مختصين تربية

خاصة ومن مكافأة شهرية وخدمة توصيل في النقل الخاص لطلاب البرامج الحكومية .

إذا كانت درجة النشاط الزائدة كبيرة جدا" لدى الطفل لابد أيضا" عرضه على طبيب


************************************************

مجالات الرعاية لطلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة

إن الدور الذي تضطلع به معاهد وبرامج التربية الخاصة لا يقتصر على تربية و تعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فقط ، و إنما يتسع ليشمل مجالات أخرى من مجالات الرعاية تتمثل فيما يلي :

1- الرعاية الاجتماعية.
2- الرعاية الطبية و الصحية .
3- الرعاية المالية .
4- برامج النشاط اللاصفي المسائي .
5- امتيازات و تسهيلات لطلاب التربية الخاصة .







أولاً / الرعاية الاجتماعية :
تقوم برامج الرعاية الاجتماعية في معاهد و برامج التربية الخاصة بدور هام في تحقيق التكيف الاجتماعي و النفسي للطالب المعوق و إعداده للحياة سواء مع زملائه بالمعهد أو أقرانه خارج المعهد من العاديين ، و يلعب المشرف الاجتماعي أو المرشد الطلابي دوراً هاماً في توجيه الخدمات المناسبة التي يحتاجها الطالب المعوق بالتعاون مع المعلمين و المسؤولين عن برامج الرعاية في المعهد .




و تمشياً مع هذه الاتجاهات فقد تم التخطيط لتطوير برامج التربية الاجتماعية لتحقيق ذلك الهدف من خلال البرامج اليومية أو المسابقات أو المناسبات الثقافية و الرياضية و الكشفية التي تنفذ مع طلاب مدارس التعليم العام .

وعلى صعيد آخر هناك برامج الرعاية التي تقدم للمعوقين من خلال الأقسام الداخلية الملحقة بمعاهد التربية الخاصة ، ونظراً للوضع الجغرافي للمملكة من حيث اتساع مساحتها و تباعد المناطق التي توجد بها المعاهد و إقامة كثير من المعوقين في أماكن بعيدة عن مدن المعاهد ، و مراعاة لبعض الأوضاع الاجتماعية ، و حرصاً على إتاحة الفرص للطلاب ة تشجيعهم على الاستفادة من خدمات و برامج تلك المعاهد فقد أنشأت الوزارة أقساماً داخلية في العديد من المعاهد تتوفر بها متطلبات الإقامة و الإعاشة الكاملة لهم .

و يسير نظام الرعاية و الإشراف بتلك الأقسام على أساس تقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة من حيث الفئات العمرية و المستوى الدراسي ، و تسمى كل مجموعة ( أسرة ) ، و يشرف عليها عميد أسرة مؤهل للقيام بمهام تلك الوظيفة ، ويقوم المشرفون على تلك الأقسام بتنظيم برامج للاستذكار و ممارسة النشاط الرياضي و الترويحي و الفني ، و تتضمن هذه البرامج زيارات ورحلات للطلاب للتعرف على معالم البيئة ، و المشاركة في لقاءات رياضية و ثقافية مع الطلاب العاديين .







ثانياً / الرعاية الطبية والصحية :

سعت الوزارة إلى توفير أكبر قدر من أوجه الرعاية الطبية و الصحية للطلاب المعوقين لتحقق – بإذن الله – الصحة و اللياقة البدنية و القدرة على الاشتراك في برامج النشاطات التربوية و التعليمية و الفنية و الرياضية متعددة المجالات .
و لهذا الغرض زودت الوزارة المعاهد بمشرفين صحيين للقيام بإجراءات التحويل إلى الوحدات الصحية المدرسة أو إلى المستشفيات التخصصية لمن تتطلب حالته ذلك .
هذا بالإضافة إلى وجود برنامج زمني على مدرا العام الدراسي لمتابعة المعاهد من قبل طبيب ممارس و أطباء أخصائيين حسب العوق ، لعلاج عيوب السمع و النطق أو ضعف البصر و تقرير المعينات السمعية و البصرية المناسبة لكل حالة في ضوء قياس السمع أو فحص البصر .








ثالثا / الرعاية المالية :
يصرف لكل طالب منتظم في الدراسة بمعاهد وبرامج التربية الخاصة مكافأة شهرية على مدار العام بما في ذلك شهور الإجازة الصيفية ، و تختلف في مقدارها حسب المرحلة التعليمية و حسب إقامته مع أسرته ( و هي تتراوح بين 300 و 450 ريالاً ) أو في القسم الداخلي ( و هي تتراوح بين 90 و 180 ريالاً ) حسب الجدول التالي :


المرحلة التعليمية مكافأة الطالب /الطالبة
القسم الخارجي القسم الداخلي
الابتدائية 300 90
المتوسطة 375 135
الثانوية 450 180



وعلاوة على ذلك ، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 28 في 3/3/1411 هـ بالموافقة على صرف علاوة إضافية مقدارها ( 400 ريال ) شهرياً لكل طالب كفيف يعول أسرة ، تحت أسم ( إعانة عائلية ) و ذلك أسوة بما يصرف للمتدربين المعوقين الملحقين بمراكز التأهيل التابعة لوزارة العمل و الشؤون الاجتماعية .






رابعاً / برنامج النشاط اللاصفي المسائي :
يعتبر النشاط اللاصفي المسائي بمعاهد وبرامج التربية الخاصة جزءاً لا يتجزأ من العملية التربوية الشاملة ، و ركيزة لتكوين شخصية الطالب ووسيلة مساعدة لاكتساب المهارات الأساسية للتعلم و للتزود بالمعرفة ، و لتنمية القدرات و تحسين المستوى التحصيلي .
و من خلال هذا النشاط يشبع الطالب ميوله و هواياته ، و بذلك يسهم النشاط اللاصفي في تحقيق التكامل النفسي و الوجداني و الاجتماعي للطالب ، و تتضح أهمية برامج النشاط اللاصفي في وجود أعداد قليلة من الطلاب في الأقسام الداخلية بمعاهد وبرامج التربية الخاصة ، و يحتاجون لممارسة مثل تلك البرامج المتنوعة المجالات لشغل الفراغ بما يعود عليهم بالفائدة المرجوة .



و انطلاقاً من الدور متنامي الأهمية الذي تلعبه برامج النشاط اللاصفي في الحياة المدرسة اليومية لدى الطالب فقد صدرت مجموعة من التعاميم التي تنظم هذا النشاط و تعمل على تفعيله ، و نحث المعلمين على المشاركة فيه ، و تضع الضوابط و المعايير لتنفيذه .
و تتلخص أهم الإجراءات و الضوابط التنظيمية لممارسة النشاط اللاصفي ، فيما يلي :

أولاً : تنظيم برامج النشاط اللاصفي بالمعاهد ذات الإسكان الداخلي على النحو التالي :


أ - تكون برامج النشاط موزعة على فترتين :
- الفترة الأولى : من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب ، و تخصص تلك الفترة للنشاط الرياضي ، و الفني و الاجتماعي ، و الترويحي ... الخ .
- الفترة الثانية : من بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء ، و تخصص تلك الفترة للنشاط التعليمي و الثقافي و الدراسي ، و دروس التقوية ، و تدريبات إكساب مهارات التعلم الأساسية .


ب- يمكن أن تشتمل برامج النشاط اللاصفي المسائي على مايلي :
قراءة و تلاوة القرآن الكريم ، و التوعية الإسلامية ، التربية الرياضية ، التربية الفنية ، تدريبات إكساب المهارات الأساسية للتعلم مثل إجادة طريقة برايل ، تدريبات السمع و عيوب النطق ، تعديل السلوك ، دروس التقوية ، تدريبات التحرك و إدراك الاتجاهات ، مراجعة المناهج الدراسية ، نشاطات ثقافية ، ندوات و محاضرات، زيارات للأسواق و المرافق و الحدائق ، و المؤسسات الصناعية و المراكز الثقافية و الفنية و معالم البيئة المشهورة ..الخ .

ج- يراعى تنظيم برامج النشاط اللاصفي حسب رغبات وميول الطلاب ، و من بين برامج تلك الأنشطة :
1 - تنظيم المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية مع طلاب مدارس التعليم العام .
2 - الاشتراك في المسابقات و المنافسات الرياضية التي تنظم داخل و خارج المملكة .
3 - المشاركة في المناسبات الكشفية و الفنية التي تنظمها إدارات التعليم العام أو الجامعات أو الجهات ذات العلاقة على مستوى المناطق أو المملكة .
4 - الاشتراك في المعارض الفنية و النشاطات الفصلية من خلال تقديم نماذج من الإنتاج الفني المتميز للطلاب .
5 - حضور الندوات و المحاضرات الإسلامية و الثقافية العامة .
6 - زيارة المعالم و المؤسسات الهامة في المنطقة و المعارض و النوادي و الساحات الرياضية و المصانع .
7 - تنظيم برامج حرة ليوم كامل أو أكثر من خلال رحلات ترفيهية للتعرف على أهم معالم المملكة الرئيسة و المشهورة و الأثرية .
8 - المشاركة في نشاطات المراكز الصيفية و مراكز الأحياء .



ثانياً : تنظم برامج النشاط المسائي بالمعاهد و المدارس الخارجية و البرامج الملحقة بالتعليم العام :

1- يشجع الطلبة على الحضور مساءً لمزاولة النشاط اللاصفي في أيام محددة من الأسبوع وعند تعذر حضور الطلاب تكون مزاولة النشاط بعد نهاية اليوم الدراسي .

2- يمكن أن تنفذ برامج النشاط اللاصفي من خلال نشاطات تربوية و تعليمية و ثقافية أو اجتماعية مثل :
عقد اجتماعات مجلس أولياء الأمور ، مجلس الإدارة ، مجلس المعلمين ، مناقشة أوضع الطلاب و مستوياتهم التحصيلية ، إنتاج الوسائل التعليمية ، دراسة المناهج و الكتب المدرسية ، التعاميم و الخطابات الإجرائية المنظمة للعملية التعليمية ، زيارات و رحلات لأهم معالم المدينة الصناعية و العمرانية و السياحية ... الخ .

3- استفادة المعاهد و المدارس من الإمكانات والتجهيزات المتوفرة في المدن و النوادي الرياضية و بيوت الشباب و المنشآت الرياضية و المراكز الصيفية و الكشفية و الأحياء ... الخ ، للممارسة برامج النشاط اللاصفي .

4- 4- تقسيم الطلاب إلى مجموعات النشاط الرئيسة ( الرياضي ، الفني ، الثقافي ، الاجتماعي ) بحيث تتم ممارسة كل مجموعة من الطلاب لنشاط ما في يوم و النشاط الآخر في اليوم التالي و هكذا بالتناوب ، و يراعى في توزيع الطلاب على مجموعات النشاط قدراتهم ، و رغباتهم ، و ميولهم ... الخ .

5- تنظيم جدول أسبوعي لكل فصل دراسي لتوزيع برامج النشاط اللاصفي المسائي يتضمن نوع النشاط و اسم المعلم ووقت فترة النشاط و الوقت المحدد لبداية و نهاية البرنامج .

6- توزيع برامج النشاط على جميع المعلمين على شكل مجموعات ، و يحدد لكل مجموعة يوم في الأسبوع على الأقل ، و لا تقل فترة الدوام المسائي عن ساعتين في اليوم ، و يراعى في التشكيل تمثيل التخصصات للمواد الدراسية في كل يوم حسب عدد المعلمين للمادة الواحدة كلما أمكن ذلك ، و تزويد كل معلم بسجل لتدوين أنواع النشاطات المنفذة في ذلك اليوم .

7- حضور المعلم المستفيد من علاوة التربية الخاصة مرة على الأقل في الأسبوع بمقتضى الفقرة الخامسة من ( ثالثاً ) من المحضر الموقع من قبل وزير المعارف ووزير الدولة رئيس الديوان العام للخدمة المدنية بتاريخ 17/8/1411 هـ و المعمم بخطاب وكيل الوزارة رقم 392/27 في 26/8/1411 هـ ، ومن جانب آخر مشاركة المعلم غير السعودي في برامج النشاط بموجب خطاب وزير الدولة رئيس الديوان العام للخدمة المدنية رقم 22/23 في 1/6/1406 هـ بشأن جواز تكليف المتعاقد بـ ( 48 ) ساعة عمل في الأسبوع كحد أقصى إذا تطلبت طبيعة العمل ذلك .

8- تعد إدارة المعهد أو المدرسة سجل حضور و انصراف للمشاركين في الدوام المسائي لبرامج النشاط اللاصفي ، و يكون السجل تحت إشراف مندوب الإدارة و مسؤولياته .


9- حث أولياء الأمور على المشاركة في تلك البرامج ليكون حافزاً على تشجيع أبناءهم الطلاب للحضور و المشاركة فيها ، و السعي أيضاً لتوفير وسائل نقل الطلاب بالقسم الخارجي الذي يتعذر عليهم الحضور مساءً للمشاركة في تلك البرامج .

وإلى جانب هذه العناية بالنشاط اللاصفي المسائي ، فإن معاهد و برامج التربية الخاصة تعنى – كذلك – بالنشاط اللاصفي خلال اليم المدرسي ، شأنها في ذلك شأن مدراس التعليم العام ، بل إنها ينبغي أن توليه عناية أكبر من مدراس التعليم العام ، باعتباره وسلة فاعلة لدمج الأطفال غير العاديين مع أقرانهم العاديين .








خامساً / امتيازات وتسهيلات لطلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة :
تقدم الدولة امتيازات و تسهيلات متعددة للطلاب المعوقين لتمكينهم من الدراسة و تشجيعهم على الاستفادة من الإمكانيات التي كرستها الدولة لهم ، ومن أجل ذلك أصدرت الدولة القرارات المنظمة لتلك التسهيلات و الامتيازات ، ومنها على سبيل المثال ما يلي :


1- صرف مكافأة شهرية لكل طالب خلال شهور السنة بما في ذلك شهور العطلة الصيفية ، و يرتفع مقدار المكافأة للطالب الذي يقيم مع أسرته ليظل الطالب يعيش في جو عائلي مع أخوته و أقرانه وفي مجتمعة ، كما تتساوى مكافأة الطالب في الإسكان الداخلي أثناء شهور الإجازة الصيفية بمكافأة الطالب في القسم الخارجي .

2- مجانية نقل الطلاب المقيمين بالمدينة التي يوجد بها المعهد أو البرنامج من أماكن سكنهم إلى المعاهد و البرامج ذهاباً و إياباً يومياً .

3- منح الطفل المعوق تذاكر للسفر مع ولي أمره إلى مراكز التشخيص و الفحص مجاناً ، و منح الطالب المغترب وولي أمره تذاكر للسفر مجانية إلى مقر الدراسة في بداية العام الدراسي وفي آخره .

4- تخفيض إركاب جميع الطلبة و الطالبات الملتحقين بمعاهد و برامج التربية الخاصة بنسبة ( 50 % ) عند استخدامهم لوسائل النقل العام الحكومية البرية و الجوية و البحرية .

5- مجانية الدراسة في معاهد وبرامج التربية الخاصة للمقيمين بما في ذلك الإقامة في السكن الداخلي و جميع متطلباته

6- تخصيص منح دراسية للمعوقين من الدول العربية و خاصة من دول مجلس التعاون الخليجي .

7- تشجيع المتفوقين من الطلاب المعوقين بابتعاثهم للتدريب و الدراسة ، و قد حصل بعض المكفوفين و غيرهم من المعوقين على درجة البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه عن طريق الابتعاث ، كما تعمل الوزارة على إشراكهم في المخيمات و المعسكرات الداخلية و الخارجية .


__________________________________________________ ________

http://www.se.gov.sa/AboutUs.aspx




أسأل الله لكم التوفيق والسداد[/align]

ناصر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-17-2009, 07:45 PM   #3
ناصر العتيبي
Registered User








ناصر العتيبي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

[align=right]دليل معاهد وبرامج العوق السمعي (( بنين ))


الرياض
معهد الأمل الثانوي 4794140

الرياض
معاهد الأمل المتوسط

الرياض
معهد الأمل الابتدائي _ شرق الرياض 4920863

الرياض
معهد الأمل الابتدائي - غرب الرياض 4351410

الرياض
فصول الأمل بابتدائية عبدالله بن أبي أوفى 4460580

الرياض
فصول الأمل بابتدائية محمد إقبال 2318362

الرياض
فصول الأمل بمتوسطة بشر بن البراء 4925200

الرياض
فصول الأمل بمتوسطة عمر بن الخطاب 4595435

الرياض
فصول الأمل بثانوية موسى بن نصير
الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بابتدائية المهلب بن أبي صفرة 4760307

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بابتدائية حي سلطانة 4587788

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق الابتدائية بمجمع الأمير سلمان 2267154

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بابتدائية سعود الكبير 2312303

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بابتدائية حماد بن سلمة 4317321

الرياض
فصول ضعاف السمع والنطق بابتدائية حاتم الطائي 4952155

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بابتدائية مالك بن سنان 4548558

الرياض
فصول ضعاف السمع و النطق بالمتوسطة الثانية 4025163

الرياض
فصول ضعاف السمع والنطق بثانوية اليمامة
الرياض
برنامج غرفةالمصادر بمدرسة حي سلطانة 4587788

الرياض
برنامج غرفة المصادر بمدرسة المهلب بن أبي صفرة 4760307

الرياض
فصول الأمل المسائية الملحقة بمعهد الأمل الثانوي 4772975

الرياض
فصول متعددي العوق بمعهد الأمل بشرق الرياض 4920863[/align]

ناصر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-20-2009, 12:04 PM   #4
al-6aoos
مشرفة منتدى الإضطرابات السلوكية والتوحد









al-6aoos غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أولا يجب أن يحصل الطفل على تشخيص دقيق لحالته

هل هو مصاب فقط باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه ؟؟

هل هذا الاضطراب لديه مصاحب بصعوبات في النطق ؟؟

هل تدني مستواه الدراسي يعود لتدني قدراته العقلية أو فقط هو نتيجة لتشتت الإنتباه لديه ؟؟


في حال أن ثبت عدم اصابة الطفل بتدني في قدراته العقلية فإنه يدرس في البيئة العادية الطبيعية

وليس في بيئة خاصة بالمعاقين

مع وجود تدخل وعلاج طبي وسلوكي

كان الله في عونكم

__________________
من متى والغصن يختار الطيور؟!

من متى والـ ( بال ) يختار الطواري!!!
al-6aoos غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-28-2009, 10:41 PM   #5
واقعية
Registered User








واقعية غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اشكركم اخوتي على تفاعلكم ,,

اخي يتعالج في مستشفى التخصصي بالرياض وياخذ بعض الادوية التي تساعد على تهدئته بعض الشي لكن نحن نبحث له عن مدرسة لديها القدره للتعامل مع طفل كثير الحركه حيث ان كثير من المدارس الاهلية والحكومية رفضت قبوله ,, احب ان اوضح ايضا انه يتمتع بنسبة ذكاء جيدة وسمعه ممتاز ولله الحمد اما النطق فلديه بعض الصعوبات البسيطه , لكن مشكلته تتضح في التحصيل الدراسي فتحصيله للاسف ضعيف مقارنه بمن هم في عمره ومدرسته الحالية لا اجد انهم متخصصون ابدا في تعليم منهم في مثل حالته ويصعب علينا جدا تعليمه بالمنزل او اقناعه بالجلوس مع استاذ خاص ,,

سؤال مهم ايضا :: هل من المناسب ان يلتحق بمدرسة للتعليم الخاص ام ان هذا من شأنه ان يقلل من مستواه العقلي لاختلاطه بفئات اكثر سؤاً ؟؟

هذا واسال الله العلي القدير ان يجزيكم عننا خيرا وان يشفي اخي اللهم امين

واقعية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 05-06-2009, 08:25 PM   #6
مطنش
Registered User
 
الصورة الرمزية مطنش
 

 









مطنش غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



يعطيك العافية نصور على المعلومات الطيبة
روقية بعض اصحاب التشتت والنشاط ذكائهم عالي اذا كان اخوك ماشية امورة بالمدرسة نوعاً ما احتمال كبير راح يكون ذكائة عالي لأنة فوق هالاضطراب المؤثر على استفادتة من االمدرسة ماشي حاله ولو بصعوبه ماشي فيها , انصحك اللي مثل حالة اخوك التشجيع يفيد معه من الناس اللي يحبهم يخلية يسوي العجايب .

__________________
( قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا ) آية 100 سورة الاسراء
مطنش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-13-2009, 05:46 AM   #7
abada
Registered User









abada غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



السلام عليك اخت واقعية

من خلال كلامك اخوكى مشخص فرط حركة وتشتت انتباه ADHD فى هذه الحالة يحتاج الى برامج وطرق واساليب معينة واظن انه لايحتاج الى برامج التربية الخاصة الا اذا كان يعانى من اعاقة مصاحبة

فى هذه الحالة يوجد مركز لتشخيص فرط الحركة وعلاجها ويوجد شراكة ايضا مع مدارس يوجد بها فصول مخصصة لاطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه

المركز : مركز تنمية الانسان
المدارس : مدارس الافق

العنوان الرياض حى المغرزات شارع الامير مقرن بن عبدالعزيز مقابل جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن بوابة رقم 5
تليفون 2299771 جوال 0561000274

http://adhd.top-talk.net/forum.htm

www.hdc.com.sa

__________________
abada
abada غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-26-2010, 04:49 PM   #8
arabina
Registered User








arabina غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أنا أم ل 3 أطفال و أعاني منذ سنوااات طويلة
يا أخي ناصر الكريم!! هل يعقل أن أذهب بطفل adhd إلى نطق و سمع كمرحلة أولية و تشخيص؟!
أما بالنسبة لمركز التشخيص التابع للوزارة فكانت تجربتي معهم فقط لأن ذلك كان مطلوب من مدرسة ابنتي و ليتني لم أذهب!! لم استفيد أي شيء! و لم يكتمل التشخيص أصلاً !! مضيعة للوقت و شكليات لم أجد خلفها فهم فعلي عميق لأبنائنا لا و كانوا يريدون التشخيص في يوم واحد و كل "مختصة" خلال أقل من نصف ساعة!! كلام لا يتطلب التخصص لفهم انه لا جدوى منه أصلاً!!

أختي واقعية لا أقصد احباطك و لكن لم أجد أي برنامج شامل و و افي لمثل هذه الفئة التي أحيانا تسمى حدية و احيانا بينية و هي في واقع بلدنا فئة ضائعة!!
جربت برنامج المدارس الحكومية الخاصة و سؤالي :: لماذا يجبر طفل لديه امكانيات للذهاب غلى التربية الفكرية
و لماذا مدرس الصعوبات الملحق في المدارس العامة لا يرى الطالب إلا مرتين او ثلالث في الاسبوع
و لماذا لا تدعم البرامج في المدارس الأهلية
و لماذا لماذا لماذا الكثيير! أكاد أختنق!

أختي من المعروف أن من سمات adhd أحيانا التأخر في التطور اللغوي فإذا كانت مخارج الحروف طبيعية و نسبة الذكاء في المستوى الطبيعي عليكم التشجيع بشكل غير مباشر في البيت مثلا التحدث معه بكثرة و رواية القصص (قراءة كتب له) و مشاركته في القدر الأكبر من الأنشطة و إذا كان يقول شيء ناقص أو غير واضح أعيديه عليه بالشكل الصحيح. مثلا إذا كان يريد ماء و قال "ايد مم" قولي له "تريد ماء"؟ و ثم "تفضل هذا الماء" و قد تحسن انك غريبة الأطوار و لكن وجدت هذه أفضل طريقة و الحمد لله أبنائي الآن كلامهم قريب جداً من الطبيعي

حاولي أيضا ان يشارك في انشطة يحتاج للحركة فيها حسب ميوله و قدرته و تقبله (هل يحب المجموعات أو يكره الصوت المرتفع؟) و بناء على ذلك اختيار النشاط : كرة قدم أو ركوب خيل و سباحة أو تنس أرضي أو ألعاب قوى و غيرها التي تكون مفيدة على أكثر من مستوى

جربي مدارس المدرسة الأهلية و رياض نجد و المملكة و غيرها لقد سألتهم منذ سنوات لعل عندهم الجديد الذي يفيدك
و أنا في طور البحث خارج المملكة للمرة ال 100 للأسف و و جدت عدة مدارس في قطر و الكويت و الأردن و لكنني أصبحت مترددة جداً و أنوي الذهاب لها لأرى بنفسي مدى ملائمتها لنا

و الله يوفقك و يساعدكم جميعا

arabina غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 09-24-2010, 03:53 AM   #9
!ToT
Registered User
 
الصورة الرمزية !ToT
 

 









!ToT غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



فيه مدرستين وحده للأولاد ووحدة للبنات خاصة بأطفال فرط الحركة وصعوبات التعلم وهي مدارس بسمة الاندلس ومدارس الافق
واذا تبين ارسلك رقمهم عالخاص

!ToT غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-02-2010, 12:47 AM   #10
في الغد لنا امل
Registered User








في الغد لنا امل غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واقعية مشاهدة المشاركة
  
سؤال مهم ايضا :: هل من المناسب ان يلتحق بمدرسة للتعليم الخاص ام ان هذا من شأنه ان يقلل من مستواه العقلي لاختلاطه بفئات اكثر سؤاً ؟؟

هذا واسال الله العلي القدير ان يجزيكم عننا خيرا وان يشفي اخي اللهم امين



نصيحة عن تجربة
لا تلحقوه بمدرسة للتعليم الخاص ..
سيتأثر سلبيا و يتدنى مفهوم الذات عنده ولن يستفيد شيئا ابدا بالعكس ربما يتردى تحصيله الدراسي
كان الله في عون الجميع
في الغد لنا امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(incubation) أو مرحلة الاحتضان ـ بالنظر إلى الإبداع كعملية ـملخص مترجم لبرنامج تورنس nasser منتدى التفوق العقلي والإبتكار 2 01-19-2005 06:10 AM
دمج المعاقين عقليا قي المدارس العادية abu-saeed منتدى الإعاقة الفكرية 5 03-19-2004 07:54 PM
النشاط الزائد عند الطفل معلم طموح منتدى التدريبات السلوكية 9 01-06-2004 10:00 PM


الساعة الآن 09:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني