اخر المواضيع         

 

 
 
قديم 07-01-2007, 04:13 PM   #1
عابـ(سبيل)ـرة
أخصائية نفسية









عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



Post العلاج النفسي



الأمراض النفسية والعقلية
Psychical and mental diseases
الأمراض النفسية والعقلية من مظاهر الاضطراب في الشخصية فما هو الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية


الأمراض النفسية
المرض النفسي هو اضطراب وظيفي يتميز بوجود صراعات داخلية وتصدع في العلاقات الشخصية.

1 - الهستيريا
The Hysteria :
هي مرض نفسي يتميز بأعراض جسدية وآلام غير عضوية المنشأ. والهستيريا من الأمراض النفسية الكثيرة الانتشار وتكون نسبتها عالية إبان الحروب والنكبات. كما أن النساء يصبن بها أكثر من الرجال.
ولهذا المرض صورتان، الهستيريا التحولية، والهستيريا الانفصالية.

ففي الهستيريا التحولية، يكثر المريض الشكوى من الآلام الجسمانية التي تتنقل من عضو إلى آخر. حتى أن بعض أعضاء الجسم قد تفقد قدرتها على القيام بوظائفها فقد يصاب المريض بالشلل أو العمى أو القدرة على الكلام. أما الهستيريا الانفصالية فقد تبدو بشكل حالات مثل فقدان الذاكرة، النساوة، التجوال النومي، التوهان الهستيري.

أسباب الإصابة بالهستيريا
1 ـ الوراثة: وخاصة لدى أبناء المصابين بالأمراض العقلية.
2 ـ القابلية للإصابة.
3 ـ العوامل البيئية.
4 ـ الكبت الجنسي.


أعراض الهستيريا التحوليةيمكن القول بصورة عامة أن الهستيريا تشترك بأعراض وسمات عامة مثل:
السلوك الطفلي.
الأنانية.
عدم تحمل المسؤولية.
الميل للسفسطة.
التقلب في الانفعالات.
الميل للاتكال على الغير.
خداع الذات.

أعراض الهستيريا الانفصالية:
النساوة: في هذه المرحلة تسيطر على المرء فكرة معينة فتستبعد جزءاً من حياته، فينسى المرء كل ما يتعلق بهذا الجزء كما ينسى شخصيته الحقيقية فلا يعرف اسمه أو عنوانه أو عائلته.
التجول النومي: يشيع هذا المرض عند الكثيرين غير أنه أكثر حدوثاً عند الذكور من الاناث وهو عبارة عن حلم يشبع فيه الفرد كل رغباته المكبوتة إذ يتجول المريض مفتوح العينين، غير أنه ينسى كل ما قام به أثناء تجواله.


2 - القلق
Anxiety
نوع من الأمراض النفسية يتضمن الخوف المرتبط بانفعال شعوري مؤلم حيث يتوقع المصاب خطراً محتملاً.

والقلق العصابي يكمن مصدره داخل الفرد إذ أن أسبابه غير شعورية. وغالباً ما يقع المريض تحت وطأة مخاوف غير مبررة.

الأعراض الجسمانية للقلق:
ارتفاع ضغط الدم.
ارتجاف
ضعف الشهية.
أسباب الإصابة بالقلق:
أسباب تكوينية.
انحراف في النشأة.
سوء التربية.
الإيحاء.
عوامل جنسية.
الأمراض العضوية.

علاج القلق:
يبدأ العلاج بفحص المريض وتتبع سيرة حياته إذ يجب أن يلم المعالج بظروف النشأة والبيئة والعادات والمشاكل التي واجهت المريض بعد ذلك يلجأ المعالج إلى اتباع إحدى طرق العلاج بالتحليل النفسي.


3- الوسواس :
عصاب يتخذ شكل فكرة تتسلط على الفرد بحيث لا يستطيع الفكاك منها. ورغم أن الفرد يحاول بكل طاقته أن يبتعد هذه الفكرة ويقاومها إلا أنها تلازمه. ما يميز المصابين بعصاب الوسواس التردد المستمر والشك في قدراتهم.
قد نجد الوسواسيون يسرفون في الإصرار على النظافة مثلاً والتمسك بالقيم الأخلاقية بشكل يتجاوز الحدود.

4- الفوبيا (الرُهاب) :
The Phobia
مرض نفسي عصابي يتميز بخوف مرضي ليس له مبرر واقعي. وأن قوته لا تتناسب مع الخطر الحقيقي فقد نجد رجلاً ضخم الجثة قوي العضلات يفزع عند رؤية فأر صغير.


5 - الكآبة (الاكتئاب)
The Depression
الأعراض :
نوع من الحزن يتميز بالانقباض والشعور بالضيق مصحوباً بخمود الهمة وضعف في العزيمة فيوجه المريض عدوانه نحو ذاته فتجده وكأنه يتوقُ إلى عقاب نفسه.

الأسباب:
الحرمان العاطفي والنفسي في مرحلة الطفولة.
عدم الحصول على تقدير الآخرين.
اضطراب الشخصية.
الكبت الشديد للمشاعر.



الأمراض العقلية
المرض العقلي هو اضطراب في الشخصية وهو بلا شك أعقد وأخطر من الأمراض النفسية يبدو بشكل اختلال حاد في القوى العقلية وعدم القدرة على إدراك الواقع والحياة الانفعالية. فيعجز المريض عن إقامة علاقات اجتماعية.

1- ذهان الاضطهاد
The persecution psychosis
مرض عقلي يتميز بحالة شك شديدة في الآخرين وفي غاياتهم حتى يشعر الفرد أنه معرض لاضطهاد الآخرين إذ يميل المريض إلى اتهام الآخرين والتباهي والمفاخرة والتزمت والحساسية الزائدة. ويلاحظ على المريض ظهور بعض حالات الهياج والاضطراب والحزن الشديد.إن المصابين بهذا المرض ينغصون حياة من يعيش معهم.


2 - الفصام
The schizophrenia
تعريفه:الفصام أو الشيزوفرينيا، أحد الأمراض المستعصية على العلاج وهو على صور عديدة فقد يكون حاداً أو مزمناً.

أسبابه:
عوامل وراثية.
عوامل بيئية.

أنواعه:
الفصام أنواع عديدة منها:

1 ـ الهبفرينية.
تتميز هذه الحالة بميل المريض إلى النكوص والعودة إلى النكوص والعودة إلى مرحلة طفولته حيث تبدو عليه البلادة واضطراب التفكير.

2 ـ الكتاتونية
يتميز سلوك المريض في هذه الحالة بالتيبس الجسمي والنفسي فقد يقف المريض ساعات طويلة دون حراك. أو أن يأتي بحركة معينة كأن يرفع يده مثلاً ـ ويبقى على هذه الحالة عدة ساعات.

3 ـ الفصام البسيط.
عدم قدرة المريض على التمييز.

4 ـ الاضطهادية:
يبدو المريض فيها مضطرباً إذ يعرب عن أوهام غريبة..

3 - الذهان الدوري
يسمى هذا المرض بالنواب إذ تنتاب المريض حالة من الهوس تعقبها حالة من الاكتئاب ففي المرحلة الأولى تبدو على المريض حالة من السعادة والفرح الشديد فتراه يغني ويرقص ثم فجأة ينقلب هذا المرح والفرح إلى اعتداء على الآخرين.

4 - الإغماء
The faint
تعريفه:
الإغماء هو حالة تصحب بعض الأمراض يقع معها الشخص في حالة تشبه الموت. فيفقد الإحساس والحركة. وهي تنشأ من وقوف حركة القلب فتقف حركة التنفس لوقوفه.

أنواعه:
1-الإغماء الخفيف:
يصاب المريض في هذا النوع فجأة أو بسرعة بفقد في شعوره فلا يستطيع أن يرى الأشياء بوضوح ويحس بأن الأشياء تدور حوله، وتختلط الأصوات في أذنه بما يكون قد اعتراها من الطنين ويخيل له أن الأرض تغور تحت قدميه فيعتريه اضطراب في الساقين وفي الوقت نفسه تبرد جبهته وأطرافه، وتغطى جبهته بالعرق. ويمتقع لونه ويفقد شيئاً فشيئاً وتظلم الدنيا في عينيه ويبطل سمعه وأحياناً يعتريه قيء. وأحياناً يسقط مغشياً عليه وفي أحيان أخرى يتمالك نفسه فينتقل من مكانه ويجلس في مكان منعزل. وإذ ذاك يكون نبضه ضعيفاً وتنفسه كذلك. وقد تبطل حركته أو تبقى له حركة ضعيفة. وتزايله هذه الحالة بعد عدة ثوان أو عدة دقائق وتارة تلازمه نحو ساعة وهذا نادر ثم تعود إليه صحته وسط تشنجات خفيفة أو ثقيلة ويكون ذلك بتثاؤبات وتنهدات. ويرجع إليه لونه وحرارة أطرافه تدريجياً وجميع أجزاء جسمه ويبقى له شعور بضعف خفيف أو لا يبقى لديه شيء من الضعف.

2-الإغماء الثقيل:
يبدأ على النحو الذي يبدأ عليه الإغماء الخفيف ولكن بأشد سرعة ثم يقع المريض مغمى عليه ويكون نبضه ضعيفاً جداً وتنفسه لا يكاد يدرك وتكون عيناه مفتوحتين وثابتتين وشعوره معدوماً وأحياناً يكون المصاب متمتعاً بشيء من الشعور ويكون سمعه صحيحاً وهذا ما يزيد حالته سوءاً إذ يستحيل عليه إحداث أي حركة جسدية تخلصه مما هو فيه. وفي هذه الحالة يمكن قرصه وشكه وإحراق قسم من جسمه بدون أن يشعر بألم. وتبطل معه حركة الإفرازات إلا العرق. فإذا أفاق فلا يشعر لا بجوع ولا عطش ولا يعتريه هزال حتى ولو بقيت هذه الحالة معه عدة أيام. وهذه الحالة قد تبقى عدة أيام ولكنها لا تكون على أشد حالاتها إلا عند النساء. ولا يكون المريض بعد إفاقته أقل علم بما حدث له أثناء النوبة ولكن من المرضى من يحكي كل ما حصل وما عمل حوله.

أسبابه:
الأسباب المنتجة للإغماء الآلام الشديدة، وضياع دم غزير والأنيميا المخية والإصابة بالصاعقة والبرد القارس أو الحر الشديد واستنشاق غازات سامة أو هواء فاسداً، والتعب الجسدي والولادة والخوف والذعر والدهش والفرح والروائح الشديدة وشدة الأحزمة ومرض القلب والتيفوئيد والضعف الشديد الخ. وقد يصيب الإغماء من النساء المصابات بالنوب الهستيرية وإذ ذاك لا يكون للإغماء نتائج سيئة. وسببه الرئسي نقص الأكسجين في المخ.

علاجه:علاج الإغماء متى أغمي على شخص وجب وضعه وضعاً أفقياً في محل كثير الهواء وأن تحل ملابسه وأربطته وأن يرش وجهه بالماء البارد وينشق بالروائح القوية كالأتير وروح النشادر والخل والصوف المحرق. ولكن إذا كان عنده احتقان في الدماغ يجب أن يجعل رأسه عالياً وساقاه مدلاتين وأن تدلك عنقه وأن تجعل على رأسه رفادة مبتلة بالماء البارد. فإذا كان لدى المصاب أنيميا مخية فيجب جعل رأسه منخفضاً والساقين مرتفعتين..

5 - أمراض اضطراب العقل
The psycopathy diseases
قد يكون العقل سليما ولكن هذه السلامة لا تمنع من وجود تغير مرضي في أجزاء المخ وقد ثبت ذلك تشريحياً إذ وجدت في مخ بعض الناس نقط نزفية وأخرى لينة ولكن لم يكن لها تأثير على العقل في أثناء الحياة.تنحصر اضطرابات العقل في تناقص قوته أو تنبه قوته فوق الحالة العادية أو ضياعه. فيعرف نقص قوته بخمود حواسه وعدم فهمه للشيء وببطء أجوبته إذا سئل وبعدم اتساقأفكاره وبضعف أو فقد حافظته. قد يكون هذا الاضطراب خلقياً وقد يكون عارضاً من نزيف أو لين مخيين أو من التهاب مخي حاد أو اضطراب في دورة المخ أو في تغذيته. وقد يفقد المصاب معرفة صور الكلام المسموع فيقال لهذا الداء صمم الكلام. وقد يفقد تمييز صور الكلام المكتوب.ثم إن الاضطراب المخي قد يكون قاصراً على مراكز الادراك المخي التعقلي أي يحصل اضطراب القوى المدركة للإحساسات والأفعال التي متى بها يزن الإنسان أفكاره وأعماله أثناء التيقظ فتنجم عن ذلك الأمراض العقلية الجزئية التي هي الهذيان والتخيلات والغشي. وأما في الجنون فيكون الإدراك مفقوداً فقداً كلياً.
من الاضطربات المخية الهذيان وهو ظاهرة تنتج عن اضطراب العقل اضطراباً مرضياً وله أنواع عديدة:

أولها الهذيان الحاد.
ثانيها الهذيان الهوسي.
ثالثها الماليخوليا.
رابعها الهذيان الذي يسمى سيتيمار.
خامسها الهذيان الذي يسمى ميستيك.
سادسها هذيان الاضطهاد.


- في الدور الأول من هذا النوع الأخير يصير الشخص المصاب مضطرباً مشغول الفكر قلقاً ويصير عقله في تعب مرضي لا يعجبه شيء ويسيء الظن بكل شخص ولو كان من أقاربه وكل ما يفعله أحدهم يظنه موجهاً ضده.
وفي الدور الثالث يهرب المريض ويتجنب العالم لأنه يتوهم أن شخصاً يتبعه ليقتله ويمتنع عن الأكل لأنه يتوهم أن بعضهم سيضع له السم فيه.
- وبعد هذا الدور يأخذ في تدبير طريقة يهلك بها نفسه لأنه يرى أن ذلك أخف عليه من أن يهلكه غيره.
كل هذه الأعراض تدل على تغير القشرة السنجابية للمخ وأعظمة الالتهاب المنتشر للنسيج الخلوي للقشرة المذكورة.

6 - الجنون
The mania
تعريفه:
الجنون هو التغيرات العقلية التي تطرأ على بعض الناس فتخرجهم عن دائرة العقل وهو أقسام: منها الماليخوليا وهي التي كانت معروفة بالسوداء أول درجات الجنون وأعراضها دوام الاكتئاب وشدة الاهتمام بالنفس وزعم الإنسان بأنه مصاب بجملة أمراض قاتلة،ومنها المونومانيا أي الجنون بشيء واحد وهي حالة يجن فيها الإنسان بشيء أو أشياء محدودة ويتعقل ما عدا ذلك وذلك كالكبر والعجب وحب القتل والوسوسة، ومنها ألمانيا وهي أن يجن الشخص جنوناً عاماً مع هياج شديد ومنها الذهول، وهي أن تضعف قوى الإنسان العقلية ضعفاً تدريجياً، ومنها البله وهي حالة طبيعية لا مكتسبة منشأها عدم تكاسل خلقة المخ من صغر الرأس أو غيرها وأكثر من هم هكذا يكونون بكما أو غير تامي الكلام.

أسبابه:
أقوى أسباب الجنون انقماع النفس عن مطلوبها بسلطة قاهرة والغيظ البالغ حده النهائي والفزع الفجائي والغيرة والوسوسة والعشق وفقد ما لا يمكن استرداده مما يكون عزيزاً على النفس جداً. وأكثر المصابين به النساء لشدة إحساسهن. و من أسبابه الضرب على الرأس والسقوط عليه ومرض الأذن والمرض الشديد وشرب الأشربة المخدرة وارتداد العرق فجأة واحتباس الحيض والرعاف وقد يكون وراثياً.

علاجه:
معالجة هذا الداء تكون على حسب درجاته ففي الماليخوليا تكفي الرياضة والسفر وسماع الأنغام وتطلب السرور مع الحمية والراحة والاعتناء الشديد بالمعدة. وفي الجنون الخاص بشيء واحد يجتهد بإبعاد فكر المريض عن ذلك الشيء وترويضه وتفريحه. وإن كان سببه مرضاً من الأمراض وجب معالجة ذلك المرض. أما الذهول فلا يشفى منه إلا أفراد قلائل لأنه يعقبه شلل عام فيموت المصاب. أما الجنون العام فيعالج بعلاج مادي وأدبي أما المادي فهو علاج لإبطاء الدورة الدموية، ولكنه لا يستعمل إلا إذا كان الجهاز الهضمي سليماً، وسكب الماء على الرأس والاستحمام بالماء الفاتر ووضع منفطة على الصدر وغير ذلك. وأما الوسائط الأدبية فهي أشد فعلاً من كل ما ذكر وهي:

أولاً: أن لا تهيج شهوة المجنون.
ثانياً: أن لا يخالف ولا يؤاخذ ولا يستهزأ به.
ثالثاً: أن يجتهد في إثبات رأيه فيما هو خارج عن الجنون.


معنى عدم تهيج شهوات المجانين هي أن يبعدوا عما يثير جنونهم أو عما سببه، فإن كان سببه العشق وجب أن لا يذكر ما يهيجه. وإن كان سببه الوسوسة بشيء وجب إبعاده عنه. وإن كان سببه ظنهم أنهم ملوك أو علماء فينبغي أن لا يوقروا لأن توقيرهم يزيد جنونهم ويجب أن لا يترك المجنونون بنوع واحد في محل مشترك لأن بعضهم يثير جنون بعض.

7- الصرع
Epilepsy
داء عصبي مزمن ينشأ نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي بسبب عدم انتظام التيار الكهربائي في الدماغ، يحدث تشنجات يعقبها فقدان الوعي، يظهر في مقتبل العمر، ومعظم المصابين بالصرع أذكياء وبعضهم يتميزون بالبطىء. والصرع إما أن يكون حاداً ويسمى S الداء الكبير أو قد يكون معتدلاً ويعرف بالداء الصغير، في النوع الأول يسقط المريض مغشياً عليه ثم يسيل اللعاب من فمه ويأخذ في التعرق ثم يتبع تشنج عضلات الجسم كلها ثم لا تلبث أن تسترخي بعد دقائق حيث يستعيد المصاب وعيه. يعالج بالمهدئات والراحة.

8 - النوبة الصرعية
The Epileptic crisis
توجد نوبات تشبه النوبة الصرعية يقال لها النوب ذات الشكل الصرعي وهي غير الصرع المعروف. فلا يصحب التشنج فيها فقد الإدراك. وإذا حصل فيكون عند انتهاء النوبة. وقد يكون التشنج قاصراً على طرف علوي أو سفلي ويسمى المرض المذكور حينئذ بمرض برافيزين. وعلى أي حال فإن النوبة التشنجية عرض لمرض كحصول التهاب محدود في جزء من السحايا أو وجود ورم مخي محدود. تشاهد النوبة التشنجية العامة في الهستيريا وتسبق غالباً بظواهر أولية يقال لها (أورا) تعرفها المصابة وهي ألم في المبيض يتزايد وينتشر صاعداً إلى فوق ككرة على استقامة القصبة الهوائية ويحدث إحساس باختناق ثم يتبع بحدوث ضربات شريانية صدغية وطنين في الأذن. ثم يحصل فقد للإدراك.


المصدر
الموسوعة الطبية الميسرة

__________________
إن عمرك الحقيقــي ... سعادتــك ,,, وراحــة بالــك ,,,
فلا تنفق أيامــك في الحــزن ,,,





مـــدونتـــــي





عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-01-2007, 05:33 PM   #2
al-6aoos
مشرفة منتدى الإضطرابات السلوكية والتوحد









al-6aoos غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



مشكوووره عابرة سبيل على هالمعلومات القيمه الله يعطيك العافيه

بس ممكن يعني سؤال خارج نوعا ما عن الموضوع-اقولها على استحياء-

هل يفيد العلاج بالأبر الصينيه في حالات الاكتئاب؟؟؟

انتضر الجواب

al-6aoos غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-01-2007, 08:58 PM   #3
عابـ(سبيل)ـرة
أخصائية نفسية









عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



هلا أختي الطاووس ..
إسئلي باللي تبينه من غير إستحياء .. فكلنا هنا للعلم والفائدة ..
بالنسبة للإبر الصينية والله ما كانت لي فكرة بعلاجها للإكتئاب ..
لكن سؤالج خلاني أدور و أبحث .. لعلي أجد ما يفيد ويجيب ع سؤالج ..
وهذا بعض ما وجدته من بحوث تجيب ع أسئلتك ..

الإبر الصينية لمعالجة الاكتئاب



عبرت جمعية خيرية تعنى بالأمراض النفسية في بريطانيا عن دعمها للبحث في فوائد بعض معالجات الطب البديل، وطالبت بأن تكون تلك المعالجات متوفرة أكثر للمرضى النفسيين، وخصوصا المصابين منهم بمرض الاكتئاب.
فقد قامت مؤسسة الأمراض النفسية، وهي جمعية خيرية بريطانية، بالبحث والتحقيق في طب الإبر الصينية وجدوى استخدامها في منطقة الأذن، ووقع هذا الاستخدام على تطور الحالات العلاجية عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل أو اضطرابات نفسية، ومن أكثرها الاكتئاب.

نتائج التجربة أظهرت بجلاء قيمة تلك البدائل العلاجية الخلاقة، وتأثيرها الإيجابي الفعال على الصحة النفسية والذهنية

وتبيّن للجمعية أن هناك المزيد مما يجب عمله للتأكد من ضرورة توفير فرص المعالجة بالإبر الصينية أمام المرضى، في حال ثبات فائدتها لهم تحديدا.

وقالت النسوة اللواتي جربن الإبر الصينية في منطقة الأذن إنهن شعرن بالراحة والهدوء، وتحسنت أوضاع النوم لديهن، بل وأحسسن بمزيد من الحيوية والطاقة، وانتابتهن ثقة أكبر في أنفسهن، وأن تلك الفوائد زادت وتحسنت مع استمرار العلاج بالإبر على مدى الأسابيع اللاحقة.

ومن النتائج الباهرة الأخرى هو استغناء امرأتين مصابتين بالاكتئاب خلال فترة التجربة عن الأدوية المضادة لهذا المرض الواسع الانتشار في الغرب، إحداهن استمرت في تعاطيها لمدة ستة أعوام.

وجاءت تعليقات بعض النسوة اللواتي تطوعن للتجربة على النحو التالي: "أوصي بالعلاج للجميع.. هذا هو العلاج الوحيد الذي نجح معي.. أشعر كأنني أعيش حياة أفضل الآن.. أنا خلاقة أكثر، وموهوبة أكثر، لأنني أفضل حالا".

وتضمنت التجربة إدخال ثماني نساء متطوعات يعانين من مشاكل نفسية وصحية مزمنة مثل اضطرابات الأكل، والاكتئاب، والتوتر النفسي، والهواجس الاستحواذية المرضية، في دورة علاجية بالإبر الصينية في منطقة الأذن أسبوعيا ولمدة ستة أشهر.

الوخز بالإبر في الأذن :

بالنسبة للوخز بالإبر في الأذن فقد وجد أن استشارة جلد قناة الأذن يجعل القلب يعمل ببطء وهو ما يؤثر على تدفق الدم والحركة وهكذا ، حيث يحدث تغير في النبض وتعتبر هذه الطريقة مهمة في تشخيص كثير من الأمراض . ويعود الفضل فى هذا الأسلوب العلاجى إلى الدكتور " بول نوجيه " الذى بدأ العلاج بهذه الطريقة في فرنسا ، وأدخل عليها تطورات عامة مثل رد فعل القلب الأذني الذى يعتمد على تنبيه المنطقة القابلة للعضو المريض في الجسم .

وربما يكون من الغريب أن نسمع أن نظرية العلاج فى الأذن تعتمد على أن كل الأعضاء تنعكس على الأذن ، حيث يكون وضعها أشبه ما يكون بوضع الجنين داخل الرحم فالرأس إلى أسفل كما هو حال الجنين داخل الرحم . وقد اكتشف العلماء وجود أكثر من 200 نقطة موزعة على الأذن . وتستعمل لهذا الغرض إبر صغيرة الحجم خاصة بالأذن تثبت بواسطة شريط لاصق ولمدة معينة .


الاستجابة للعلاج بالإبر الصينية :

يجدر القول أن استجابة المرضى للعلاج بالإبر الصينية ليست واحدة . ففي الحالات الحادة إذا كان المرض حديثا يكون العلاج أسرع . أما في الحالات المزمنة . فإن العلاج يأخذ وقتا طويلا كما أن هناك أشخاصا لا يستجيبون نهائيا للعلاج إما لنقص وراثي في مستقبلات مادة إندورفين بالخلايا العصبية أو أنه يرجع لظروف نفسية أو فسيولوجية فهناك إنسان محب للحياة يستخدم للعلاج وهناك إنسان كاره للحياة لا يستجيب جسده للعلاج .

من خلال بحثي لم أجد سوى مؤسسة الأمراض النفسية هي الوحيدة التي أجزمت من خلال بحثها بمعالجة الإكتئاب بالإبر الصينية .. والكل يكتب في أوراقه وبحوثه ما توصلت له هذه المؤسسة .. وقد ادرجت لك كيفية العلاج عن طريق الأذن لتصلي للإجاية الصحيحة عن طريق الصورة العلمية ..

لك تحياتي

__________________
إن عمرك الحقيقــي ... سعادتــك ,,, وراحــة بالــك ,,,
فلا تنفق أيامــك في الحــزن ,,,





مـــدونتـــــي





عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-01-2007, 10:24 PM   #4
al-6aoos
مشرفة منتدى الإضطرابات السلوكية والتوحد









al-6aoos غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



جزاك الله الف خير

ذلك كل ماكنت احتاج اليه واكثر

معلومات رائعه صراحة ومفيده

اسمحيلي ان اطلت ولكن لدي سؤال اخير لك أو أي من الأعضاء

هل يوجد لدينا في المملكه من قد يستخدم هذا العلاج؟

أشكرك بشده فقد افدتيني والله

تحياتي لك

al-6aoos غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-01-2007, 10:53 PM   #5
عابـ(سبيل)ـرة
أخصائية نفسية









عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



نحن موجودين لتبادل الفائدة عزيزتي ..
بالنسبة لسؤالج الثاني ..
أتركه لأستاذي وكسلر أو أحد المهتمين في المملكة ..
لأني من الإمارات ولا أعرف ما في السعودية ..

لج إحترامي

__________________
إن عمرك الحقيقــي ... سعادتــك ,,, وراحــة بالــك ,,,
فلا تنفق أيامــك في الحــزن ,,,





مـــدونتـــــي





عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-07-2007, 01:39 PM   #6
ابو مــــــاجد
Registered User








ابو مــــــاجد غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



بسم الله الرحمن الرحيم
يعطيك العافيه استاذه عابرة سبيل على نقلك المميز

__________________
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~للجميع تحياتي ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
ابو مــــــاجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-10-2007, 01:09 AM   #7
عبداللطيف
Registered User








عبداللطيف غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[align=center]إن رضيتِ ياعابرة سبيل بهذا اللقب

فأنا لا أرضي بذلك حيث أملي أن تضعي رحالكِ

فلقد أرتونا من علومك ونهلنا من معارفك

وإلا ماذا تصنفي هذه المعلومات

الأكثر من رائعة عن الأمراض النفسية

وبالفعل المصابون بهذا الداء الفتاك

يحتاجون من القريبن مزيد عناية ورعاية

اللهم أذهب البأس عن المتظررين بلطفك وقوتك[/align]

عبداللطيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-10-2007, 04:02 PM   #8
***العنيدة..***
مشرفة منتدى الصم
 
الصورة الرمزية ***العنيدة..***
 

 










***العنيدة..*** غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



مشكووورة اختي عابرة سبيل
على هذه المعلومات القيمة والمفيدة

__________________





كل الشكر والتقدير لاخوي ابو عزام الغامدي على التوقيع

http://alderah2008.jeeran.com/www.khass.com_alaneedaah_ta.gif[/IMG]
***العنيدة..*** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-10-2007, 06:30 PM   #9
أ.مروان
Registered User








أ.مروان غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



[align=center] شكراً على هذة المعلومات البسيطة القيمة والمفيدة

السؤال : أين يمكن الحصول على هذا المرجع او الكتاب ؟[/align][/align]

بارك الله بك , شكراً أختي الكريمة

أ.مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-11-2007, 12:00 AM   #10
عابـ(سبيل)ـرة
أخصائية نفسية









عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أشكر الجميع ع المرور الطيب والاستفادة ..
الأخ عبد اللطيف .. أشكرك ع الإطراء ..

الأستاذ مروان ..
بصراحة هذه إحدى الوريقات التي احتفظ بها ..
لكني لا أعرف لها مصدر سوى ما كتبته ..

أعتذر عن عدم تمكني لإفادتك
للجميع إحترامي

__________________
إن عمرك الحقيقــي ... سعادتــك ,,, وراحــة بالــك ,,,
فلا تنفق أيامــك في الحــزن ,,,





مـــدونتـــــي





عابـ(سبيل)ـرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-11-2007, 12:38 AM   #11
علي آل بالحارث1
Registered User








علي آل بالحارث1 غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذتي الفاضله

عــــــــــــــــابرة ســـــــــــــــبـــــــــــــيل

،،،،،،،،،،،،مشكوره على هذا الموضوع ،،،،،،

بارك الله فيك على هذا الموضوع ،،،،،،،،،،،،

__________________
يامن له الدنيا و يا من له الدين ** يا فــارج الشداة جالـي الهومي

حــنا لما دبـــّر الله مـــــاضيــن ** و نكافــــح الدنيا بكثر العزومي

عســى مــقاديـر الليالي لنا زين ** و إنــك تســاعدنا بحـــظ يقومي

وإنك تفرج شدة العسر باللين ** و تخفف لمن جالت عليه الهومي


علي آل بالحارث1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-21-2007, 06:38 AM   #12
مهتمة
منال محمد
 
الصورة الرمزية مهتمة
 

 










مهتمة غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



سـلـمـت يـداكِ
حـفـظـك اللـه ورعـاكِ
إن عـلى ثـري طــرحك أوجـمـيـل عـطائـك
بـارك الله لـنـا فـيــــكِ

جــــــــدا أشـكـــــرك

__________________

قـلـبـــــي لايجــيـــــــد الإنتـمــــــــاء
khass إلا لكــ com ـمـ www



مهتـــ منــال محـمــد ـــــمة
أحــلى المنـى
مهتمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-21-2007, 08:06 AM   #13
للأبد
Registered User








للأبد غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



اختي عابره سبيل يعطيك العافية
على هالمعلومات والجهد الواضح

للأبد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس التربية الخاصة nawaf المنتدى العام 46 04-25-2010 09:33 PM
الجلسة الثانية من ندوة ( تطوير الأداء في مجال الوقاية من الإعاقة ) شتان1 المنتدى العام 1 11-14-2007 08:24 AM
بحث عن فعالية برنامج ارشادى فى تحسين التوافق النفسى لدى الامهات المسيئة لأطفالهن المع wahidkamel منتدى الأبحاث والدراسات والكتب والمراجع 5 05-23-2006 03:39 PM
لنسمع ونقول : نظرة حديثة للعلاج السمعي-الشفهي abadi_alghamdi منتدى الصم 3 07-25-2004 07:44 PM
البرامج التربويه للتوحد... إحسااااااس منتدى الاضطرابات السلوكية و التوحد 5 01-04-2004 11:01 AM


الساعة الآن 05:38 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني