اخر المواضيع         

 


 
 
العودة   المنتدى السعودي للتربية الخاصة > المنتديات الخاصة > منتدى الإعاقة الفكرية
 
 

 :: مركز تحميل الملفات  ::


حمّل حتى 10000 ك ب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 06-27-2007, 07:24 PM   #1
الاستشاري
Registered User








الاستشاري غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



استراتيجيات تدريسية لمهارات الرياضيات للطلاب ذوي التخلف العقلي

[align=right]
الاستراتيجيات التدريسية لمهارات الرياضيات :

و تشكل هذه الاستراتيجيات الأساس للتدريس الناجح لمناهج الرياضيات لذوي التخلف العقلي .
التحدي الاضافي في مجال الرياضيات كما في المهارات المعرفية الأخرى يعني ان العديد من العمليات والروتينات المتضمنة في حساب الرياضيات وحل المسائل تكون ليست قابلة للملاحظة المباشرة . لحسن الحظ ، هناك أساس للبحث والنظرية والذي يزود بالتحليل المفصّل للعديد من تلك العمليات والإجراءات . تلك الأدبيات قد قدمت الأساس للتدريس النظامي في التطبيق الحسابي الفعّال واستراتيجيات حل المسألة . في التالي ، اساليب محددة لتعليم هذه الاستراتيجيات والتي سوف تُناقش منفصلة لكلا من مهارات الرياضيات الأساسية ، وحل المسألة اللفظية ، ومهارات الرياضيات التطبيقية ، ثلاث أساليب عامة استخدمت .
هذه الأساليب هي تدريس الأقران ، تدريس الحساب الالي الممساعد ( CAI ) والتدريس الذاتي ، كل من هذه الأساليب ذات علاقة بمراحل مختلفة للتعلم :
• تدريس الأقران بشكل عام يعدّ نحو الإحراز للمهارات الجديدة .
• CAI أو تدريس الحاسب المساعد موجه نحو زيادة البراعة والطلاقة .
• التدريس الذاتي يكون فعال إلى أقصى حد نحو زيادته على المحافظة والتعميم .

تدريس الأقران : tutoring peer

البحث عموماً قد دعم بشكل واسع الاعتقاد ، بأن تدريس الأقران قادر على أن يكون أداة ذات قيمة إلى أبعد حدّ ، في تدريس الرياضيات ( براتيز وآخرون) . المصطلح تدريس الأقران قد أستخدم بشكل غير ثابت لوصف المواقف المتعددة عندما طالب يعلم طالب آخر ، على أية حال ، برايتر وآخرون قد أشاروا بانه يوجد هناك على الأقل نوعين من هذه الطريقة
1. عندما يقوم الطالب الأكبر في تعليم الطالب الأصغر ( تعليم عبر العمر ) .
2. عندما الطالب يعلم قرين بنفس العمر " تدريس الأقران "
الغالبية للدراسات التي روجعت مُتضمنه التعليم من خلال العمر , النتائج كانت عموماً إيجابية لكلاً من النوعين في التدريس بدون الأخذ بالاعتبار ما إذا كان التدريس يستخدم كبديل أو بشكل إضافي في تدريس الرياضيات .
الإحراز في تحصيل الرياضيات يلاحظ بشكل متين للأقران المتعلمينكم ان الفوائد الفاعلة المعرفية بعض الأحيان ايضا تُسجل للقرين المعلم . البحث يقترح أن الدرجة لأي موقف تدريس يكون مُعتمد والمدى لتدريب القرين المُعلم ممكن أن يكوّن عوامل مهمة في تحديد الفاعلية للقرين والتدريس من خلال العمر .
المخرجات الإيجابية كانت أيضاً موصوفة في دراستين لأي تلاميذ من ذوي التخلف العقلي كانوا يُدّرسون من قبل التلاميذ الذين ليس لديهم تخلف عقلي .
لانكيوني أورد التأثيرات للتدريب ــ المبني ــ على الأداء في مسائل الجمع والطرح والضرب والقسمة اللفظية ، عندما الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط يُعلمون من قبل صفوف ثالث ورابع الذين ليس لديهم تخلف عقلي .
الدراسة من قبل فاك وكانون 91 م الأطفال ذوي التخلف العقلي المتوسط يُدرسون من قبل تلاميذ الصف السادس الذين ليس لديهم تخلف عقلي ، التحسينات تُلاحظ على بداية مهارات الرياضيات المعالجة في الدراسة ، التي تتضمن العدّ وتستخدم الألفاظ الرقمية العدد وتعيين الشهر واليوم من الأسبوع .
في دراسة حاله لــ سكوت ، التوضيح يزود للكيف النسخة المبسطة للطريقة فاك وكنون تستطيع أن تكون مطبّقة سكوت الذي لديه تخلف عقلي شديد ، بعض المهارات الكمية لتطبيقها في الحياة اليومية .
حالة دراسة : سكوت " العمر الزمني 18 سنة نسبة الذكاء 33ْ "
تدريس الرياضيات وظيفياً لسكوت كانت تكميلية ببرنامج التدريس خلال العمر لفترة الستة أسابيع . مدرس سكوت كان جمال ، طالب متطوع عمره 14 عاماً ليس لديه أي جوانب عجز من المدرسة المتوسطة المحلية ، في برنامج التدريب المبني على إجراءات فاك وسكوت 91 م جمال دُرّب في نشاطات تدريسية متنوعة ، مثل . كيف تقدم المهمات التدريسية لسكوت ، كيف تعدّ المواد التدريسية متى وكيف تعطى تعطي الإيجابية ، التعزيز الاجتماعي ، كيف تتعامل مع أي مشاكل سلوكية وكيف تسجّل بيانات الأداء .
على الأساس من المهارات الكمية المكتسبة سابقاً لسكوت بعض بداية المهارات الرياضية الأولية توجّه للتدريس والمدرسة من قبل إتباع التعلمّ الواضح المتسلسل , على سبيل المثال جمال علّم سكوت لتحديد الأرقام اللفظية قبل أن يماثلها عدديا بشكل خاص .
( مهارة مُتعلمة بشكل سابق ) . جمال نفذّ النشاطات التدريسية في تسلسلهم المعين . كل فترة التدريس الكاملة ، هو يسجل بشكل متناغم العدد للاستجابات الصحيحة وغير الصحيحة المعمولة من قبل سكوت و تتضمن الفقرات المحددة التي فقدها خلال كل جلسة تدريس وذلك عند النهاية لكل برنامج تدريس ، التحسينات في المهارات الرياضية الأساسية لسكوت بالإضافة منافستة الشخصية لابد ان تكون موثقة . كلاً من سكوت وجمال موصوفين بأنهم استمتعوا في عملهم مع بعضهم البعض .

تدريس الحاسب الآلي المُساعد : computer assisted instruction
لقد كان من المعروف لمدة طويلة من قبل المعلمين الجيدين أن التدريب المكثف يسهل الاسترجاع بشكل سريع للعودة للحقائق الأساسية ( 2+2=4 ) . كالأسترجاع لوقائع الرياضيات الأساسية للتصحيح سريع وتلقائي . كما أن مصادر عملية معالجة البيانات بعناية تكون حرة ومصاحبة لأكثر المظاهر المعقدة لحل المسألة .
مثل الإدراك للتعابير اللفظية والأسئلة في المسائل اللفظية إذا لم تصبح حقائق الرياضيات تلقائية ، عندئذ العبء ثقيل لحساب عدد المجموعات لكل وقت . تدريس الحاسب المساعد (CAI ) يعرض طرق تدريبية لتوفير المجموعات الواسعة للتدريب والممارسة التفريدية التي من المحتمل أن تكون متطلبة لإحراز التلقائية لوقائع الرياضيات للأطفال ذوي التخلف العقلي .( بوديل وزملائه 92 ).
إذا صُمم جيداً يمكن أن يكون على مستوى عالي من التحفيز والمتعة ، على أية حال ، البحث قد أشار أن الفاعلية لـ ( CAI ) تدريس الحاسب المساعد يتوقف على المحرز من المتطلبات الأساسية السابقة المؤكدة قبل التقديم للتدريب بالحاسب الآلي والنشاطات الممارسة .
هاسل برنت وزملائه 88 م وجدوا أنه لأجل تعليم الحاسب الآلي المساعد والممارسة لتكون فاعلة ، الأطفال يجب أن يكونوا فعلاً قادرين على استرجاع حقائق الرياضيات ذات الصلة بالذاكرة .
حتى الممارسة الواسعة كانت غير فاعلة إذا كان الأطفال لا يزالون يستخدمون استراتيجيات العدّ لحساب الإجابات للمسائل بشكل مشابه ( مك كوليستر وزملائه 86 م ) أوردوا أن تدريس الحاسب المساعد ( CAI ) كان أكثر فعالية من خلال مساعدة المعلم لتدريس الإدراك العددي للأطفال ذو المعرفة الأولية الجيدة .
لكن ذلك كان على العكس صحيحاً مع الأطفال ذوو المعرفة الأولية الضعيفة .
حاله الدراسة لتوني تتضمن عرض كيف تدريب الحاسب الآلي يمكن أن يكون موظفاً داخل البرنامج التدريسي للرياضيات .

حالة دراسة :
توني - العمر الزمني 16 سنه / نسبة الذكاء 65 ْ توني يتلقن تدريس الحاسب الآلي المساعد
( (CAIالتدريب موجه نحو تطوير التلقائية على حقائق الرياضيات المتطلبة والمحددة سابقاً .
برنامج تدريس الحاسب المساعد مع نوع الصيغة التدريسية الممارسة قد أختيرت لتزود للمارسة مكررة على المهارات التي توني يملكها مسبقاً .
( تشاقين وماكسويل 82 م ) يستخدمون تلك الاجراءات لتقوية قدرة توني لاسترجاع الحقائق الرياضيات الأساسية .
البرنامج يستخدم شكل اللعب مع الأداء السريع والصور الغنية بالألوان لتقديم الممارسة مع حقائق علم الحساب . المدرسّ ورا الطالب يستطيع تغيير الحقائق للعبة لزيادة أو تقليل المهمة المتطلبة في وقت السرعة ، صعوبة المسألة وخلال ــ مدة ــ اللعب .
مدرس توني درسّهُ كيف يشغّل الحاسب وكيف يستخدم البرنامج الآن . توني استمتع باستقلالية العمل على مهارات العدّ مع برنامج تدريس الحاسب الآلي المساعد التفاعلي .

التدريس الذاتي : self-instruction
ليون وبيب 83 م ذكروا التطبيق الناجح للتدريب التدريسي الذاتي في تعليم حساب الرياضيات للتلاميذ الذين كانوا مصنفين كمن عندهم صعوبات تعلم وتخلف عقلي بسيط التلاميذ بعمر التسعة إلى اثنى عشر سنه فقد كانوا يتلقون جلسات تدريب خمسين دقيقة يومياً لسبعة أسابيع التدريب كان مبنياً على نموذج ميتشين بام وقود مان 69ــ71 م ومُدمج في الخطوات التالية :
1. نمذجة التدريس الذاتي العلني من قبل المدرس . ( العلني أي الملفوظ بصوت مرتفع)
2. التدريس الذاتي العلني من قبل الطالب مع توجيه المعلم .
3. التدريس الذاتي العلني من قبل الطالب مع المراقبة من قبل المعلم .
4. التدريس الذاتي المهموس من قبل الطالب مع المراقبة من قبل المعلم.
5. التدريس الذاتي الغير الظاهر من قبل الطالب وهذا يعتبر " الغاية أو الهدف النهائي من التدريس " .
كلاً من الآراء كانت مبنية على الاختبارات البعدية والتعميم لمجموعة التدريس الذاتي بالمقارنة مع المجموعة المقارنة التي تتلقى تدريساً منتظماً .
( ميرفي وزملائه 84 م ) استخدموا التسلسل التدريسي للتدريس الذاتي لتحسين قدرة الأطفال في عمر قبل المدرسة لذوي جوانب العجز ببيانات عشرة اشخاص :
1. الملاحظة من قبل التلميذ مع توضيح الباحث بصوت مرتفع خلال تأدية المهمة .
2. أداء المهمة من قبل التلميذ مع تحديد الباحث علانية لإجراءات التدريسات .
3. أداء المهمة من قبل التلميذ بينما هو أو هي يدرس ذاته بصورة علنية مع حد أدنى من التعزيز الأدنى .
4. تضئيل تدريس الطالب الذاتي من أهدأ كلام إلى الكلام الخاص .
باستخدام التصميم القاعدي المتعدد ، ثمانية من تسعة أشخاص تحسنوا من خلال ، التعميم للأغراض الوظيفية والمحافظة وذلك بعد ستة أشهر . التطبيقات الناجحة للتعلم الذاتي للتعلم استراتيجيات " الجمع أو الطرح " للأطفال ذوي التخلف العقلي موصوفة من قبل ( البيونو وسالسبيرق 82 م )
( وجزنستون وزملائه 80 م )
حالة الدراسة لجون تتضمن تقديم مثال التدريس الذاتي المتسلسل .
حالة دراسة : جون ( العمر الزمني 9 سنوات نسبة الذكاء = 55ْ )
برنامج تدريب التدريس الذاتي الذي يدمج خطوات التنوع مقترح من قبل ( ميتشن بام وقوودمان 69 -71 ) قُدمّ لتقوية مهارات تمييز الوزن لجون مثل : ثقيل وخفيف ، برنامج جون يتضمن الخطوات التالية :
الخطوة الأولى :
(على تقديم غرضين) ، مدرس جون يقول " أشّر على الشيء الثقيل " المدرس يشير للشيء الثقيل ويقول " هذا هو الشيء الثقيل " عندما جون وبشكل صامت يلاحظ أداء المعلم المهمة .
نفس التسلسل يُعاد مع الشيء الخفيف .
الخطوة الثانية :
(على تقديم شيئين) ، مدرس جون يقول " أشر على الشيء الثقيل " المدرس يشير على الشيء الثقيل ويقول " هذا هو الشيء الثقيل "
جون يُحاكي المعلم ، يشير للشيء الثقيل ويقول " هذا هو الشيء الثقيل "
نفس التسلسل يُعاد مع الشيء الخفيف .
الخطوة الثالثة :
(على الشخص المُقدم مع شيئين) ، جون يقول بصوت مرتفع .
" أشر على الشيء الثقيل " ، جون يشير على الشيء الثقيل ويقول " هذا هو الشيء الثقيل " المعلم يلاحظ بشكل صامت ويلقّن جون فقط إذا ارتكب خطأ . نفس التسلسل يُعاد مع الشيء الخفيف .
الخطوة الرابعة :
(على الشخصية المقدمة مع الشيئين) . جون يهمس " أشر على الشيء الثقيل " ، جون يشير على الشيء الثقيل ويهمس لنفسه " هذا هو الشيء الثقيل "
المعلم بشكل صامت يلاحظ ويلقن جون فقط عندما يرتكب أخطاء . نفس التسلسل يُعاد مع الشيء الخفيف .
الخطوة الخامسة :
(على الشخصية المُقدمة مع الشيئين) . جون يقول لنفسه بشكل صامت " أشر على الشيء الثقيل " ، جون يشير على الشيء الثقيل ويقول لنفسه بشكل صامت ، " هذا هو الشيء الثقيل " المعلم يلاحظ بشكل صامت ويلقن جون فقط إذا ارتكب خطأ نفس التسلسل يُعاد مع الشيء الخفيف .

كما ان ( سيقلر وشراجر 84 م ) اقترحوا أنه حتى الأطفال الصغار بعمر 4 و 5 سنوات يوظفون التنوع في الاستراتيجيات في جهودهم لحل مسائل الجمع والطرح وأنهم يختارون استراتيجيات للماثلة مستوى الصعوبة في المسألة
و حددوا أربع استراتيجيات :
1. استراتيجيات عدّ الأصابع . هذه الاستراتيجية تتضمن رفع الأصابع لمماثلتها لكل عدد مضاف , وعندئذ عدهم .
2. استراتيجية الأصابع . هذه الاستراتيجية تتضمن رفع الأصابع لمماثلتها لكل عدد مضاف ، لكن ليس لعدهم .
3. استراتيجية العدّ . هذه الاستراتيجية تتضمن تحريك الشفاه أو العدّ بصوت مرتفع .
4 - استراتيجية الاسترجاع . هذه الاستراتيجية تتضمن استدعاء حلول المسألة من الذاكرة .[/align]

__________________
الاستشاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-27-2007, 09:51 PM   #2
معلمة المستقبل
Registered User









معلمة المستقبل غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أشكرك اخي الاستشاري على مشاركتك القيمة ..

بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة ....

دمت بكل خير ..

__________________


أنـــا افدى كل طفل عاجــــز أنـــا افدى كل شخص مْـعاق

................ أنــــــا ابيع كل عمري لجل اشري ابتسامتــــــــــــــــهم

بكلمة بختصــــــــر حكيي .. بعيده عن كـــــــــــذب ونفاق

............... ترى ماهم بحاجتنـــــــــا .. كثر ماحنا بحاجتـــــــــــــــهم


---------------------------------------------------------------


" معلمة المستقبــــــــــــل"


< لاتنس ذكـــر الله >
معلمة المستقبل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-28-2007, 02:37 AM   #3
محمد العمري
Registered User
 
الصورة الرمزية محمد العمري
 

 










محمد العمري غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أشكرك اخي الاستشاري على مشاركتك القيمة ..

بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة ....

وددمت لنا بووووووووووووووووووووود

__________________
ليس المعاق من فقد أحد أعضائة ، فقد كان منهم ( أي المعاقين ) هؤلاء العلماء وقادة وأعلام ، وإنما المعاق من أعيق قلبة عن ربه ، وعاق غيره عن رشدة ، وصدق الله إذ يقول (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )).

ناصر العمر
محمد العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-28-2007, 09:40 PM   #4
al-6aoos
مشرفة منتدى الإضطرابات السلوكية والتوحد









al-6aoos غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



الرياضياااااااات

أصعب مايواجهني في تدريس طالباتي ذوات الاعاقه العقليه

تدريس الاقران

تدريس الحاسب الالي المساعد

التدريس الذاتي

خطوات ممتازه وافكار جيده

بارك الله فيك

al-6aoos غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-29-2007, 11:00 AM   #5
ابوعزام الغامدي
مشرف منتدى الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية ابوعزام الغامدي
 

 










ابوعزام الغامدي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي الكريم (الاستشاري)

الله يعطيك الف عافية
دائماً تمتعنا بالمفيد

[frame="2 80"]نسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
[/frame]

ابوعزام الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-10-2007, 11:10 AM   #6
مشاعر داعية
Registered User








مشاعر داعية غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



جزاك الله خيرا

مشاعر داعية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-21-2007, 06:12 PM   #7
إباء
Registered User








إباء غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



جزاك الله خيرا

إباء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 09-18-2007, 07:54 PM   #8
مجمعاوي
Registered User








مجمعاوي غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



عافاك الله

مجمعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس التربية الخاصة nawaf المنتدى العام 46 04-25-2010 09:33 PM
صعوبات تعلم الرياضيات iaj منتدى صعوبات التعلم 15 08-25-2008 03:11 AM
ترجمة عن الذاكرة الضمنية في شيخوخة البالغين ذوي التخلف العقلي مع أو بدون متلازمة داون نوف فهد الفهد منتدى الأبحاث والدراسات والكتب والمراجع 6 03-12-2005 04:57 PM
الجلسة الرابعة من ندوة ( تطوير الأداء في مجال الوقاية من الإعاقة ) شتان1 المنتدى العام 0 02-15-2005 12:06 AM
مقدمة عن التخلف العقلي د. نايف الزارع منتدى الإعاقة الفكرية 4 03-15-2002 07:49 PM


الساعة الآن 01:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني