اخر المواضيع          الإبراهيمي (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 220 )           »          مـوسـوعـه الأدعـيــــه (اخر مشاركة : مهتمة - عددالردود : 485 - عددالزوار : 58727 )           »          ورة ادارة خطط الطوارئ والازمات qhse (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 888 )           »          دورة تدريبية فى السكرتارية الالكترونية وادارة المكاتب - للرجال والنساء (اخر مشاركة : أبو الجواهر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 732 )           »          تطبيق المرشد الأكاديمي (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1212 )           »          الجدول الزمني لدورات السلامة لمعهد الثقة (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1187 )           »          افضل كورس في البرمجة كما في الشركات (اخر مشاركة : أبو الجواهر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1701 )           »          دورة نظام الإدارة المتكامل qhse (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2236 )           »          تطبيقtac لتدريب وتعليم الطفل التوحدى (اخر مشاركة : باحثه صغيره - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1805 )           »          الجدول الزمني لدورات السلامة لمعهد الثقة (اخر مشاركة : احمد افندى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2523 )           »         

 

 
 
قديم 04-01-2007, 09:10 PM   #1

Icon Th صعوبات التعلم ( التشخيص )

بداية أشكر المشرف السايق nasser على المعلومات المقدمة عن التشخيص ، وجعل ذلك في ميزانكم ، وأحب تأكيد كلامه عن التشحيص فقط وأقول :

تشخيص صعوبات التعلم
إن عملية التشخيص هي العملية التي من خلالها يستطيع الأخصائيين التعرف على الطلبة الذين يعانون من صعوبات تعليمية وعلاجها ، وتهدف عملية التشخيص إلى جمع المعلومات والبيانات عن الطلبة المقصودين ، وتحليلها لكي يتسنى لنا الوصول إلى عملية تخطيط ناجحة ، نقدم من خلالها الخدمات التربوية والتعليمية الملائمة ، وتمر عملية التشخيص في مجموعة من الخطوات هي :
- إجراء تشخيص شامل لتحديد ذوي الصعوبات التعليمية .
- إجراء اختبار لمعرفة مستوى الأداء التحصيلي للطلبة ذوي صعوبات التعلم .
- مقارنة أداء الطلبة الحالي مع ما هو متوقع ممن هم في سنهم .
- التحري عن الأسباب التي أدت بالطلبة إلى التخلف عن المستوى المتوقع منهم .
- الخلو من الإعاقات سواء كانت : عقلية ، بصرية ، سمعية .... الخ .
- وضع الخطة التربوية الفردية في ضوء الأداء الحالي للطلبة .

ولإجراء عملية تشخيص شاملة ليتحدد من خلالها ذوي الصعوبات التعليمية ، لابد من استخدام أدوات ، ومن الأدوات المستخدمة في ذلك :

1- تاريخ الحالة : يستطيع أخصائي الصعوبات التعليمية من خلال دراسة الحالة أن يتجمع لديه معلومات جديدة ومتنوعة عن نمو الطلبة ، وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة المتعلقة بصحة الطفل ، ونموه الجسدي لا سيما في بداية عمره ، ونموه الاجتماعي ، والأنشطة التي يعملها الطفل ، يقوم بطرحها على الأسرة ، لمعرفة ما مر به الطفل من مشاكل نمائية .
2- الملاحظة الإكلينيكية : وذلك من خلال جمع معلومات عن مظاهر الصعوبات التعليمية عند الطفل، سواء كانت هذه المشكلات لغوية ، أم سمعية ، أم بصرية أم من خلال ما يحيط بالطفل كالبيئة والعلاقات بين الاشياء ، واتباع التعليمات ،.... ثم نقوم بإعداد أو تطبيق عدد من الاختبارات التشخيصية لتشخيص صعوبات التعلم ومن أكثرهذه الاختبارات انتشارا ما يلي :

1- الاختبارات التحصيلية المقننة : يعد التحصيل من أكثر المظاهر التي يمكن ملاحظتها وقياسها عند الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية ، لذا فالاختبارات التحصيلية المقننة من أكثر الاختبارات استعمالا في مجال الصعوبات التعليمية . ومن أكثر هذه الاختبارات شيوعا : اختبار دورل التحليلي لصعوبة التعلم ، واختبار ميكلب لتشخيص القراءة ، واختبار الحساب التشخيصي لستانفورد – بيتي وجاردنر ، وتستخدم نتائج هذه الاختبارات في تحديد جوانب الضعف بشكل عام في التعلم المدرسي .

2- الاختبارات التحصيلية غير المقننة : حيث يقوم المعلم بتصميم اختبار ، يمكن مخ خلال هذا الاختبار أن يقارن المعلم أداء الطالب بمستوى إتقان معين من التحصيل ، ويعبر عن النتائج بوصف المهارات من حيث درجة الإتقان أو عدم وجودها عند مستوى معين من الكفاءة .

3- اختبارات العمليات العقلية ( Process Tests ): تستخدم هذه الاختبارات للتشخيص ومعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من قصور في القدرات العقلية ، وأن سبب هذا التدني في التحصيل إنما هو بسبب الإعاقة العقلية ، فإذا حصل الطالب على نسبة ذكاء ( 85- 115) وكان عنده تدني في التحصيل الدراسي، فاحتمال معاناة الطفل بالصعوبات التعليمية كبير . ومن هــذه الاختبـارات :( ستانفورد بينيه ، وكسلر ، ومقياس كولومبيا للنضج العقلي ، والينوي للقدرات السيكولغوية ، فروسنج لتطور الإدراك البصري ) .

4- اختبارات التكيف الاجتماعي : والهدف من هذا الاختبارات التعرف إلى مظاهر التكيف الاجتماعي عند الطفل ، وخاصة المظاهر السلبية في تكيفه ، ومن هذه الاختبارات :
- اختبار الجمعية الأمريكية لتخلف العقلي الخاص بالسلوك التكيفي .
- اختبار فينلاند للنضج الاجتماعي .
- مقياس مايكل بست .

محكات تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم
من الملاحظ أنه لا يكاد يخلو تعريف من تعاريف صعوبات التعلم من محكات خلالها يشخص الطفل على أنه يعاني من صعوبات تعليمية أو لا يعاني ، وقد أقترح كل من كيرك وجالجر ثلاثة معايير لابد أن تتوافر في تعريف صعوبات التعلم وهذه المعايير هي :

1- معيار التباين أو التباعد (Discrepancy Criterion ) .
2- معيار الاستبعاد (Exclusion Criterion ) .
3- معيار التربية الخاصة (Special Education Criterion ) .

أولا : معيار التباين : Discrepancy
والمقصود بمعيار التباين أي أن هناك تباينا بين التحصيل وبين القدرة العقلية للفرد ، حيث يكون التحصيل الأكاديمي للأطفال ذوي الصعوبات التعليمية أقل من قدراتهم العقلية ، في واحد أو أكثر من المجالات الآتية :
- القراءة .
- الكتابة .
- فهم واستيعاب المادة المسموعة والمقروءة .
- التعبير اللفظي .
- العمليات الحسابية .
- الإملاء .

ومما لا بد معرفته أن قياس التباين ليس أمرا سهلا ، إلا أنه يوجد عدة طرق تقيس التباين ومن هذه الطرق : طريقة العمر العقلي الصفي ، وطريقة عدد السنوات التي أمضاها الطفل في المدرسة ، وطريقة نسبة التعلم .

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بتضمين محك التباين في إجراءاتها لتشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم ، وقام حوالي ثلاثة أرباع الولايات المتحدة بتقديم إرشادات لكيفية حساب التباين الشديد ، وأنه ينبغي أن يكون التباين بين التحصيل والقدرة العقلية كبيرا ، لكي نستطيع وصفه بأنه حاد .

ثانيا : معيار الاستبعاد Exclusion:
أي استبعاد الأسباب الأخرى لصعوبات التعلم ، كالتخلف العقلي ، والإعاقة السمعية ، والإعاقة البصرية ، أو نقص فرص التعلم ، وغيرها من الأمور التي قد تكون من أسباب صعوبات التعلم.

ثالثا : معيار التربية الخاصة Special Education :
وهذا يعني أن الخدمات التربوية العادية من طرق تدريس ووسائل وأساليب ، لا تلائم ذوي الصعوبات التعليمية ، إذ لا بد من خدمات خاصة من : مناهج خاصة ، أساليب تدريس ملائمة ، معلمين تربية خاصة ، وغيرها ، وذلك بسبب وجود بعض الاضطرابات النمائية عندهم .

وهناك معايير أخرى يمكن أن تتوافر في التعريفات التي تناولت صعوبات التعلم ومن هذه المعايير :

رابعا : معيار مشكلات النضج
فتجد معدلات النمو تختلف بين الأطفال ، الأمر التي يؤدي إلى صعوبة في تهيئة الطفل لعملية التعلم ، فما هو معلوم أن الأطفال الذكور يكون نموهم بمعدل أبطأ من الإناث ، مما يجعلهم في سن السادسة غير مستعدين إدراكيا ليتعلموا التمييز الأحرف قراءة وكتابة ؛ حيث يعرقل تعلم اللغة عندهم مما يستدعي تقديم برامج تربوية علاجية ، تعالج ضعف النمو الذي يؤثر على عملية التعلم، ثم يعكس هذا المعيار الفروق الفردية في القدرة على التحصيل .

خامسا : معيار العلاقات الفيورولوجية
نستطيع من خلال هذا المعيار التعرف على حالات صعوبات التعلم ، وذلك من خلال ما يتعرض له المخ من تلف عضوي بسيط ، والذي نستطيع التعرف عليه وفحصه من خلال رسم المخ كهربائيا ، فإن أي تلف بسيط أو اضطراب في وظائف المخ ينعكس سلبا في الاضطرابات الادراكية سواء كانت سمعية أم بصرية أم نشاط زائد ... الخ ، وأيضا في العمليات العقلية ، مما يعوق الفرد من اكتساب الخبرات وتمثلها.



احسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-02-2007, 07:53 PM   #2

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل / احسان

اشكرك جزيل الشكر على اهتمامك ... وبالنسبه لما كتبته فهو كلام علمي وجميل جدا خصوصا لو وثقته بوضع المرجع الذي اخذت منه هذه المعلومات ... خصوصا واننا نعلم ان الكثير من الاخوة طلاب والتوثيق يخدمهم كثيرا ... وهناك من الاهالي من يحب الاستزادة من بعض الجزئيات وذكر المرجع يغنيهم والدال على الخير كفاعله ......


دمت في رعاية الله وحفظه

اخوك
احترام

__________________
3 × 1

1- بلادي وإن جارت علي عزيزة ... وأهلي وإن ضنوا علي كرام

2- اللهم ارحمنا واغفر لنا واسترنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم ... آمين

3- لا تنسى ان هذا اليوم هو اليوم الأول من بقية حياتك ...
e7tram غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-04-2007, 12:23 PM   #3
مسره
Registered User








مسره غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



الله يجزاك الجنة ويكتب أجرك يارب

مسره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-05-2007, 07:25 PM   #4

السيد مشرف المنتدى المحترم شكرا لتواصلك واهتمامك... وسأعمل إن شاء الله على التوثيق... مع كل الشكر والاحترام

احسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام الحاسوب في تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم ابتسام منتدى صعوبات التعلم 44 05-03-2012 09:35 PM
صعوبات التعلم iaj منتدى صعوبات التعلم 18 12-11-2011 05:31 PM
كتاب عن السلوك الأنسانى wahidkamel منتدى الأبحاث والدراسات والكتب والمراجع 6 04-25-2010 02:09 PM
بحث في صعوبات التعلم جساس منتدى الأبحاث والدراسات والكتب والمراجع 12 04-25-2010 08:22 AM
صعوبات التعلم ابتسام منتدى صعوبات التعلم 19 09-01-2007 11:44 AM

http://www.khass.com
الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني