اخر المواضيع         

 

 
 
قديم 02-06-2006, 07:25 PM   #1
مريم الأشقر
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية مريم الأشقر
 

 










مريم الأشقر غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



مفصل الركبة الصناعي




قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً)
(مريم:4} صدق الله العظيم

يلاحظ هنا أن القرآن الكريم قد قدم وهن العظم على شيب الرأس وفي ذلك بلاغة وأعجاز عظيم حيث تبين أن العظم يوهن كما يشيب الرأس ومن منا لم يدرك والديه على الكبر ولم يلحظ وهن عظامهم ومفاصلهم وصعوبة الحركة لديهم ففي المجتمعات المسلمة والآسيوية يتدهور مفصل الركبة اكثر بكثير من مفصل الفخذ بسبب طبيعية هذه المجتمعات في طريقـة الجلـوس . تطورت جراحة المفاصل ، وخاصة تغيير المفاصل بأخرى صناعية ، كثيراً في العقود الثلاثة الماضية ، وقد عاصرنا هذا التطور والحمد لله بالمملكة وهذا النوع من الجراحة في تطور وتقدم مطرد .

وانطلاقاً فقط من الواجب الملقى على عاتقنا جميعا ًنحو توعية المجتمع بما يجري وما وصلت إليه التقنية في هذا المجال أردت كتابة هذه المقالة التي آمل أن تلقي الضوء على هذا الموضوع المهم ..

ودعونا أولاً نؤكد الحقيقتين التاليتين


أن مما هو جدير ذكره أن للمفاصل الصناعية عمراً افتراضياً يقدر بخمسة عشر عاماً مما يجعل على عاتق المرضى المحافظة على المفصل الصناعي بعد إجراء العملية وذلك عن طريق المحافظة على الوزن والتمارين الرياضية وتقوية العظام والبعد عن المغالاة والإفراط في استخدام المفصل خاصة وان الكثير منهم يشعرون بأنهم اصبحوا قادرين على ممارسة كل شيء كانوا يمارسونه في السابق قبل تدهور المفصل الطبيعي .

وإن نجاح عملية استبدال كامل الركبة يعتمد على جهد جماعي محوره المريض وهو الأساس ويشمل جهاز التمريض ، وأخصائيي العلاج الطبيعي ثم الأطباء وعلى أي عضو في هذا الفريق أن يعمل في إطار المجموعة لأجل نجاح هذه العملية الجراحية .

الالتهاب العظمي المفصلي بالركبة لقد أصبح الألم جزءاً من الحياة اليومية لأكثر من 250 مليون إنسان حسب تقارير هيئة الصحة العالمية وذلك بسبب الالتهاب العظمي المفصلي بالركبة .

أن عملية الاستبدال الكلي للركبة قد تكون الحل الأمثل في أكثر هذه الحالات لتخفيف معاناة هؤلاء المرضى ولكن كثيراً من المرضى قد يترددون في الأقدام على مثل هذه الخطوة خوفاً من حدوث مزيد من التقييد في أنشطتهم اليومية ولكن التقنيات الحديثة في مجال عمليات الاستبدال الكلي للركبة قد تضع حداً لهواجس ومخاوف هؤلاء المرضى .

إن عملية استبدال مفصل الركبة بأخرى صناعية ذات قدرة انثناء كامل تمثل خياراً للمرضى الذين يعانون مرض الالتهاب العظمي المفصلي بالركبة ولديهم القدرة والرغبة بممارسة أنشطة تتطلب انثناء الركبة لأقصى الدرجات مما يمكنهم من القيام بالشعائر الدينية والأنشطة الترفيهية والأنشطة اليومية الأخرى .

تعتبر هذه الركبة الصناعية أول ركبة توفر مرونة آمنة تصل إلى 155 درجة انثناء ورغم إن العديد من الأنشطة اليومية مثل المشي وصعود الدرج والجلوس على الكرسي لا تتطلب الآَّ درجات انحناء تتراوح بين 90-130 درجة إلا أن رغبة المريض في ممارسة شعائر دينية أو رياضات وهوايات تتطلب انحناء اكبر يمكن تحقيقها بهذا المفصل الجديد .

أن هذه الركبة تمثل تطوراً مذهلاً في مجال تقنية استبدال الركبة. خاصة إذا تم التشخيص المبكر للحالة شريطة توفر مرونة جيدة في الركبة أصلاً قبل العملية الجراحية ففي هذه الحالة تمكن هذه الركبة المرضى من التمتع بحياتهم من خلال تمكينهم من ممارسة الأنشطة اليومية التي يفضلون القيام بها .

أن هذا المقال صمم من اجل توعية المرضى بشأن هذه التقنية كخيار لعملية الاستبدال الكلي للركبة. ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على المزيد من المعلومات زيارة موقع شبكة الإنترنت على العنوان التالي:- with life.comwww.Pace أو الاتصال بمستشفى قوى الأمن حيث يتم إجراء مثل هذه الجراحة .

ما هي الأعراض المرضية المتعلقة بالالتهاب العظمي المفصل بالركبة يرجى مراجعة الطبيب المعالج إذا كنت تعاني أحد أو كل الأعراض المرضية التالية المصاحبة للالتهاب العظمي المفصلي للركبة :-


- هل تعاني ألماً بالركبة (الركبتين) تعقبه فترات خمود نسبي للألم ؟

- هل تعاني ألماً بعد إجهاد شديد للركبة (الركبتين) ؟

- هل تعاني تصلب مفصل الركبة والذي يعقب عادة فترات من عدم ممارسة أي نشاط مثل النوم أو الجلوس لفترات طويلة ؟

- هل يزداد ألم ركبتك خلال الطقس الرطب والبارد ؟

كل هذه دلائل الالتهاب العظمي المفصلي .

ما هو الالتهاب العظمي المفصلي ؟


الالتهاب العظمي المفصلي عبارة عن مرض تنكسي يسبب تلفاً للغضروف بين العظام .

يعزى هذا المرض لعدة عوامل تتضمن : تقدم العمر، عوامل وراثية ، البدانة والإصابات أو الحوادث المختلفة.

تقوم الركبة السليمة بالحركة وتتحمل ضغط وقوة الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص وتعمل الغضاريف التي تغطي نهايات العظام بمثابة الوسادة أو ماصة الصدمات لكي تحمي المفاصل من الاحتكاك مع بعضها.

ولكننا نجد أن لدى الأشخاص الذين يعانون التهاباً عظمياً مفصلياً بالركبة أن غضروف المفصل المتأثر بهذا الالتهاب يكون خشناً ويصبح تالفاً وضعيفاً مما يجعل نهايات العظام تحتك ببعضها .

أن استخدام أدوية مضادة للالتهاب ، حقن كورتيزون والعلاج الطبيعي قد يكون حلولاً قصيرة الأمد لمعالجة الألم حيث أن كثيراً من المرضى يحتاجون في نهاية الأمر إلى عملية استبدال كلي للركبة .

ما هي الفحوص التي تؤكد تشخيص الالتهاب العظمي المفصلي ؟ تتم عادة رؤية الالتهاب العظمي المفصلي من خلال الصور الشعاعية .

ومن ناحية أخرى يتم إجراء فحوصات مختبرية لوظائف العظم ، الكلي ، والدم والتهاب الروماتيزم مثل مرض الرثيان (الروماتويد) .

ويقوم الجراح المعالج بإجراء فحص سريري لركبتك يتضمن تقييم مدى الحركة والبحث عن أي تشوهات خلقية مثل (تقارب الركبتين أو تقوس الساقين) كما انه يسأل المريض عن مدى شدة الألم الذي يحس به في الركبة .

ما هي خيارات المعالجة المختلفة ؟

ينبغي عليك وحالما يقوم الجراح بتشخيص الالتهاب العظمي المفصلي أن تناقش معه الخيارات العلاجية المحتملة وما هي افضل هذه الخيارات التي تتناسب مع شدة حالتك .

خيارات المعالجة


1) تمارين للمفاصل والعضلات لتحسين قوة ومرونة الركبة .
2) أدوية مضادة للالتهابات لأجل اضطرابات المفصل التنكسي .
3) حقن المفصل بمادة زلالية تساعد على سهولة حركة المفصل في الحالات البدائية وحقن المفصل بالكورتيزون في الحالات المتقدمة من المرض لاحتواء الألم والتيبس لحين إجراء الجراحة .

4) عملية استئصال للغشاء الزلالي ( استئصال جراحي للنسيج الزلالي الملتهب ) .

5) عملية قطع عظمي ( إعادة تشذيب واستقامة العظام من اجل إزالة الضغط من الأنسجة المريضة إلى أنسجة صحية بدرجة أكبر ) .

6) استبدال جزئي للركبة ( يمكن استخدام ركبة أحادية الحجيرة عندما يكون هناك قسم واحد فقط من المفصل مريض ) .

7) استبدال كلي للركبة ( يتم ذلك عندما يكون هناك التهاب عظمي مفصل كامل وشديد بالمفصل).
أخرى يتم إجراء فحوصات مختبرية لوظائف العظم ، الكلي ، والدم والتهاب الروماتيزم مثل مرض الرثيان (الروماتويد).

ويقوم الجراح المعالج بإجراء فحص سريري لركبتك يتضمن تقييم مدى الحركة والبحث عن أي تشوهات خلقية مثل ( تقارب الركبتين أو تقوس الساقين ) كما انه يسأل المريض عن مدى شدة الألم الذي يحس به في الركبة .


بعض الأسئلة التي تدور بخلد المريض


ما هي تقنية مفصل الركبة الصناعي ؟


هي عبارة عن مفصل صناعي فيه تلبيسه معدنية لأسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة الظنبوب ( بالساق ) وسطح الرضفة تثبت داخلياً بوساطة أسمنت مع وجود تلبيسه من البلاستيك المقوى بينهما .

عادة ما تكون التلبيسة مثبتة لكنها في بعض التقنيات الحديثة تصبح متحركة لتمنح حركة محورية عالية .

كما أشرنا فإن تقنيات الاستبدال الكلي للركبة التقليدية صممت لتوفير مورنة انثناء للركبة تصل 120 درجة كحد أقصى . إلا أن تقنية الركبة الحديثة قد صممت من اجل توفر إمكانيات انثناء للركبة حتى155 درجة وقد دخلت في المجال الطبي الياباني والأمريكي قبل 8 ـ 10 سنوات ثم انتقلت إلى المراكز الأوربية وبدأت في المملكة قبل ثلاثة أعوام بمستشفى قوى الأمن بالرياض .

ما هو الانثناء ؟


الانثناء هو حركة ثني المفصل والحركة المعاكسة للانثناء هي الانبساط والتي تتمثل في حركة استقامة المفصل مثل وضع الركبة عندما تكون واقفا ً.

ما هو مدى انثناء الركبة الذي احتاج إليه ؟


تعتمد حاجتك ورغبتك في انثناء الركبة على أنشطتك المفضلة أو خلفيتك الثقافية .
حيث يتطلب كثير من الأنشطة اليومية كما أشرنا القدرة على ثني الركبة بما يجاوز 120 درجة فمثلا يتطلب الجلوس على الكرسي أو الوقوف مرة أخرى مدى حركة يتراوح بين 90 و 130 درجة ، إلا أن هناك أنشطة أخرى أشرنا إليها سابقاً تتطلب درجات انثناء تصل إلى 130-150 درجة من اجل القيام بها .

أن المرضى في الوقت الحاضر يتوقون لممارسة أنماط حياتهم السابقة بعد إجراء عملية استبدال كلي للركبة .

وليست كل المفاصل الصناعية قادرة على تحقيق هذا الهدف .

كيف اعرف أنني مرشح ملائم لركبة ذات انثناء كامل . هناك عدة عوامل تحدد مدى ملاءمة المريض لركبة ذات انثناء كامل كما أن هذه العوامل تحدد درجة نجاح هذه العملية .
والمرشح المثالي لهذه العملية هو ذلك الشخص الذي لديه القدرة أساساً لثني ركبته بدرجة جيدة جداً قبل العملية الجراحية ولديه في الوقت نفسه الرغبة والعزيمة للخضوع لبرنامج تأهيلي ضروري من اجل استعادة الانثناء الكامل للركبة .

كما أن هناك عوامل أخرى مثل الوزن ومستوى النشاط تؤخذ في الاعتبار لتحديد ما إذا كانت ركبة فليكس تمثل الخيار الأفضل للمريض كما يجب على المريض الذي يود الاستفادة من هذه المزايا والفوائد التزام البرنامج التأهيلي قبل وبعد العملية الجراحية ويجب مناقشة هذا الموضوع مع استشاري جراحة المفاصل من اجل تقييم حالته الصحية وما آل إليه مفصلة وما إذا كان يمثل الخيار الأفضل لمثل هذه الجراحة . علماً بأنه وعلى سبيل المثال وجدنا خلال العامين الماضيين أن 30-40% من المرضى فقط يمثل هذا الخيار الحل المناسب لهم .

هل عملية غرز هذه الركبة تختلف عن عمليات الاستبدال الكلي للركبة ؟


أن عملية غرز الركبة ذات الانثناء الكامل هي مثل العمليات الأخرى المتعلقة بالاستبدال الكلي للركبة ، إلا أن التقنية دقيقة وتتطلب خبرة في اختيار المريض المناسب وإجراء الجراحة خاصة ذات التلبيسة المتحركة .

ما هي طبيعة البرنامج التأهيلي المتوقع لعملية غرز ركبة ذات انثناء كامل ؟


حيث أن التأهيل يمثل عنصراً حاسماً في نجاح العملية الجراحية فان الطبيب المعالج يوصي بإخضاع المريض إلى برنامج تأهيلي مبكر ومكثف قبل وبعد العملية الجراحية مباشرة حيث يتحقق الجراح بأن الانثناء الكامل يمكن المحافظة عليه ، وبعد خروجك من المستشفى تتم إحالتك إلى أخصائي علاج طبيعي يقوم بدوره بمساعدتك على استعادة القوة العضلية والتوازن ومدى الحركة بالركبة. إن التزامك وتقيدك بالتمارين الرياضية المقترحة بالمنزل بالإضافة إلى برنامج تأهيلي إضافي يمثل عنصراً هاماً وحاسماً في نجاح العملية الجراحية ويمتد هذا التأهيل لفترة لا تقل عن 3 ـ 6 أشهر .

عزيزي القارئ :

هذه نبذة عن استبدال مفصل الركبة التي تحتاج إلى فريق متكامل وتعاون تام بين المريض والجراح وطبيب التخدير وأخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل ولا ننسى دور التمريض المهم ، ونسبة نجاح هذه الجراحة تصل إلى أكثر من 90% .


أ. د/ صلاح النور

رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى قوى الأمن.
عضو أكاديمية جراحة العظام الأمريكية ( AAOS )..)
زميل جمعية جراحي العظام لجامعة اكسفورد - إنجلترا / عضو جمعية جراحة العظام البريطانية (SOALUK) عضو الجمعية العالمية لجراحة المناظير وجراحة مفصل الركبة ( ISAKO)
أستاذ زائر لجامعة شيكاغو في مجال جراحة المفاصل الصناعية
.

المصدر : جريدة الجزيرة / الأربعاء 10 / 12 / 2003 م ( الصفحة الطبية )

__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))






التعديل الأخير تم بواسطة مريم الأشقر ; 02-06-2006 الساعة 07:37 PM
مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-06-2006, 10:12 PM   #2
abu-saeed
Registered User
 
الصورة الرمزية abu-saeed
 

 










abu-saeed غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



أختي الفاضلة
مريم الاشقر

يعطيك ألف عافية على هذا الموضوع الرائع والمعلومات المفيدة
بارك الله فيك ووفقك إلى كل خير

__________________
abu-saeed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-06-2006, 10:30 PM   #3
مريم الأشقر
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية مريم الأشقر
 

 










مريم الأشقر غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



حياك الله أخوي / أبو سعيد

شاكرة لك مرورك وتواجدك الطيب بالموضوع


تقبل تحيتي

__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-13-2006, 06:23 PM   #4
معلم طموح
المشرف العام









معلم طموح غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 





الاخت الاستاذة القديرة / مريم الاشقر



اشكركِ على هذا النقل القيم .. جعله الله في ميزان حسناتكِ ..

تحياتي وتقديري

__________________
.................................................. .................................................. ........
إن اكثر ما يكون اثارة وروعة لدى الإنسان هو قوته على أن يغير نفسه بالتعلم ...


اتطلع أن أكون معلماً متميزاً في الأداء والعطاء بإذن الله ..
وأن اعمل على تقديم خدمات تربوية وتعليمية متميزة ذات جودة عالية ، ونموذجاً يحتذى به في الجودة والتميز ..
معلم طموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 02-13-2006, 08:40 PM   #5
مريم الأشقر
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية مريم الأشقر
 

 










مريم الأشقر غير متواجد حالياً


 آخـر مواضيعي
 



حياك الله أخوي / معلم طموح

شاكرة لك مرورك وتواجدك الطيب بالموضوع


تقبل تحيتي

__________________
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))





مريم الأشقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيطرة على سيارات الإسعاف بالسعودية عبر القمر الصناعي حبيب منتدى الأسرة والصحة 6 03-05-2004 11:29 AM
شاب يبتكر جهازاً لفصل الزيت عن الماء حبيب منتدى التفوق العقلي والإبتكار 4 01-08-2004 10:15 AM
اريد حلا مفصل زارع البسمه منتدى التدريبات السلوكية 2 09-15-2003 11:44 AM


الساعة الآن 03:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
ngham4host
نغم هوست للاستضافة والتصميم والدعم الفني